الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على الفارق بين آلام الظهر والكلية

الأحد 12/مارس/2023 - 11:00 ص
ألم الظهر وألم الكلى
ألم الظهر وألم الكلى

قد يعاني الكثيرون من الآلام المختلفة ولكن أكثرها انتشارا هو ألم منطقة الظهر، حيث تعاني الكثير من السيدات والفتيات ولا يعلمن السبب، وتكون المشكلة أنه من الصعب التعرف على الفارق بين الألم في ظهرك والألم بسبب كليتك، لكن في الحقيقة يكمن الاختلاف الواضح في تفاصيل الألم.






ولكي يمكنك التمييز بين ألم الكلى وألم الظهر، ستحتاجين إلى التركيز لتحديد مكان الألم بدقة شديدة ومدى ثباته وإذا ما كنتى تُعاني من أي أعراض أخرى، إذا استطعتي تحديد تفاصيل الألم، ستتمكني بسهولة من التمييز بين ألم الكلى وألم الظهر.










تحديد الألم المنتشرة



-وفي البداية عليك تحديد الألم المنتشر في أسفل ظهرك ومنطقة المؤخرة، إذا شعرت بألم في هذه المناطق فمن المحتمل أن يكون سببه تعرضك لإصابة في عضلات ظهرك وليس في الكلى.. هذه هي المناطق الشائعة التي تشعر فيها بألم الظهر ومن المنتشر للغاية ألم الظهر في هذه المنطقة بأكملها على عكس ألم الكلى الذي لا ينتشر بهذه الطريقة في هذه المنطقة.


-كما تؤثر الإصابة في عضلات الظهر على وظائف مجموعة متنوعة من عضلات أسفل الجسم ويُصيبها بعض الألم.

ومن المهم جدا اللجوء إلى الرعاية الطبية في الحال إذا شعرت بألم منتشر أو ضعف أو تنميل وخاصة في منطقة أسفل القدمين.


-وعليكى أيضا بتحديد الألم الذي تشعري بها بين الضلوع والأرداف، يحدث ألم الكلى في جانب جسد الإنسان أو ظهره في منطقة تسمى الخاصرة، توجد هذه المنطقة في أسفل جسد الإنسان ويوجد بها الكلى.


ولا تسبب الكلى الألم الذي تشعر به في مناطق أخرى في ظهرك، كما هو الأمر مع الألم في أعلى الظهر.



-ثم قومى بتحديد ألم البطن، قد تكون الألم التي تشعري بها بسبب الكلى في حالة كان الألم في أسفل الظهر مصاحبًا لألم في بطنك، بينما يبقى ألم الظهر في الجزء الخلفي من جسدك فقط. يُسبب تضخم الكلى أو إصابتها بالعدوى التهاب الجزء الأمامي من جسدك بالإضافة إلى الظهر.


إذا كنتى تعاني من ألم في البطن فقط بدون وجود ألم في الظهر، فمن المحتمل أن هذا الألم غير مرتبط بالكلى.


- إذا كان الألم مستمرًا في معظم الحالات يكون ألم الكلى مستمرًا، قد يقل أحيانًا أو يزيد طوال اليوم ولكنه لا يزول تمامًا.. على الجانب الآخر، يختفي ألم الظهر تمامًا في وقت ما ثم يعود لاحقًا.

لن يختفي ألم الكلى -سواء كان بسبب التهاب المسالك البولية أو حصوات الكلى- من تلقاء نفسه بدون علاج.. على الجانب الآخر، تشفى عضلات الظهر من تلقاء نفسها ويزول الألم تمامًا.

قد تزول بعض حصوات الكلى من جسدك من تلقاء نفسها بدون علاج، ومع ذلك من المهم للغاية زيارة الطبيب، للوقوف على أسباب ألم الكلى الذي تعاني منها.


-و حددي ما إذا كنتي تشعري بالألم في جانب واحد فقط في أسفل ظهرك، يكون الألم بسبب الكلى إذا كنت تشعر بالألم في جانب واحد فقط من خاصرك، توجد الكلى على يمين خاصرك وقد تسبب حصوات الكلى الألم في واحدة من كليتيك فقط.








كيف تعرفي الأعراض المختلفة


-لكى تكتشفي الفرق بين ألم الظهر وألم الكلى هو أن تتذكري ما إذا كنتى قد قمتي بمجهود مؤخرًا، قد تسبب في ألم الظهر، إذا قمتي بأعمال رفع ثقيلة أو انحنيتي لفترة طويلة، فعلى الأغلب أن ألمك بسبب ظهرك وليس بسبب كليتك.

قد تعاني من ألم في الظهر إذا قمتي بالوقوف أو الجلوس بشكل غير طبيعي مؤخرًا لفترة طويلة من الوقت، إذا كان لديك إصابة بالفعل في ظهرك فمن المحتمل أيضًا أن يكون الألم الجديد مرتبط بالإصابة السابقة.


-وانتبهي أيضا إلى مشاكل التبول. غالبًا ما تظهر عدوى الجهاز البولي والمشاكل الأخرى المرتبطة بالكلى أثناء التبول لأن الكلى جزء لا يتجزأ من المسالك البولية. ابحث عن وجود دم في البول وانتبهي إلى زيادة الألم عند التبول.

قد يُصبح لون البول قاتمًا أو داكنًا إذا كان سبب الألم الكلى، وقد تشعري أيضًا بالحاجة المُلحة للتبول إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى، مثل: حصوات الكلى.

-كما يمكن أن تحددي إذا ما كنتي تعاني من تنميل أسفل ظهرك، قد تعاني من تنميل في أسفل ظهرك بسبب ضغط العصب وتدفق الدم إلى الأرداف والساقين وذلك في بعض حالات آلام الظهر، هذه أعراض شائعة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ألم الظهر المرتبط بالعصب الوركي.

وقد يصل هذا التنميل إلى أصابع القدم في أصعب الحالات.

لذلك عزيزتي رغم مساعدتنا لكي لتعرفي الفرق بين الألم يجب زيارة الطبيب.


اقرا أيضا..

ads
ads