الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مراتي مدير عام وأنا حرة» 5 أفلام ناقشت قضايا المرأة ومشاكلها في المجتمع

الجمعة 10/مارس/2023 - 09:01 م
 أفلام ناقشت قضايا
أفلام ناقشت قضايا المرأة

يحتفل العالم في شهر مارس، بالمرأة حيث يسعى الجميع في هذا الشهر إلى تقدير المرأة واحترامها وتقديس أدوراها التي تقدمها في المجمتع، وبالتأكيد كان للسينما المصرية دورًا في هذا الاحتفاء.

وقدمت السينما المصرية نماذج وأفلام عديدة ناصرت وقدرت دور المرأة في المجتمع نقدمها على النحو التالي:

مراتي مدير عام



أنتج فيلم "مراتي مدير عام" عام 1966، وكان يتعرض لقضية حقوق المرأة من خلال مناولة طريفة، حيث يعرض كيف يمكن لسيدة أن تنجح في حياتها العملية والزوجية، والعقبات التي ستواجهها.

وناقش الفيلم أبرز حقوق المرأة، الأمر الذي يتعلق بالجانب المهني لها، خاصة وجود رفض من البعض بأن تكون مديرتهم امرأة،وهل يمكن للزوج العمل تحت قيادة زوجته ولكنه كان يناقش تلك الفكرة بشكل كوميدي بعض الشئ.

الفيلم من تأليف سعد الدين وهبة وعبد الحميد جودة السحار، وإخراج فطين عبد الوهاب، وبطولة صلاح ذو الفقار وشادية. وقد نال الفيلم جائزة مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما لأحسن فيلم في عام 1966. وتم إختياره في قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية.

أنا حرة
فيلم تدور قصته حول بنت تعيش مع عمتها وهي التي تربيها لأن والداها منفصلين ولكنها ترى أن المرأة دائما مقهورة، وترى أن المرأة دائمًا ما تعاني من الاستعمار الذكوري.

cinemaisis.سينما إيزيس: فيلم " أنا حرة " والدفاع عن حرية المرأة بقلم يسري  حسين في " مختارات سينما إيزيس "

وكشف الفيلم عن أن المجتمع لا يعطي للمرأة حقها، ولكنها قررت التمرد على هذا الوضع لتبدء في اتخاذ خطوات يراها المجتمع أخطاء لا يجب أن تفعلها.

ورفضت البقاء في المنزل وحصر دورها في تعلم فنون الطبخ، لتقرر الالتحاق بالجامعة الأمريكية، لكنها تدرك فيما بعد المعنى الحقيقي للحرية.

أريد حلا

زي النهارده منذ 47 عاما.. فيلم أريد حلا يناقش قضايا الطلاق في المحاكم

فيلم أصدر عام 1975، من بطولة فاتن حمامة ورشدي أباظة، ومن إنتاج أفلام صلاح ذو الفقار وإخراج سعيد مرزوق، وتدور أحداثه حول "درية" التي تستحيل الحياة بينها وبين زوجها الدبلوماسي "مدحت".

ويعد هذا الفيلم من أهم الأفلام في السينما المصرية، خاصة أنه كان سببًا في إعادة النظر في قوانين الأحوال الشخصية، وسماح للمرأة المصرية بحق الخلع عن زوجها بشرط التنازل عن حقوقها المادية.

وشهد الفيلم دخول درية في متاهات المحاكم وتتعرض لسلسلة من المشاكل والعقبات التي تهدر كرامتها وتتعقد الأمور عندما يأتي الزوج بشهود زور يشهدون ضدها في جلسة سرية وتخسر قضيتها بعد مرور أكثر من أربع سنوات.

بنتين من مصر

زينة تواجه عادات المجتمع فى "بنتين من مصر" على روتانا أفلام - اليوم السابع
 
ناقش الفيلم العديد من القضايا الإجتماعية المتعلقة بالفتيات غير المتزوجات، ويجسد حالة امرأتين تعانيان من ضغوط المجتمع المصري والذكورية، حيث يحلمان بالزواج والاستقرار وإنجاب الأطفال.

وشهد الفيلم قيام المجتمع بإهانتهم بطريقة مؤذية بسبب تأخر زواجهما، حيث يلقي الضوء على كيفية مواجهة الفتاة للناس في تلك المرحلة من حياتها.


أسماء

شاهدت لك: فيلم أسماء | سوبر ماما

مستوحى من قصة حقيقة ويروي حكاية فتاة مصرية مريضة بالإيدز فتختفي عن الجميع، لتعيش داخل قوقعة وعزلة مع مرضها، للهروب من نظرة المجتمع، لتقرر عدم الاستسلام له فتخوض حرب مؤلمة من أجل العلاج، حتى تتمكن من تحقيق الكثير من أهدافها في النهاية.


ads
ads