السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيبة تفجر مفاجأة صادمة عن الكولاجين الفموي

الأربعاء 08/مارس/2023 - 04:09 م
فوائد الكولاجين
فوائد الكولاجين

يتم تصنيع الكولاجين بشكل طبيعي في الجسم، وهو بروتين يساعد على جعل البشرة ناعمة ونضرة، لذا لا تتفاجئي عندما تجدي عشاق العناية بالبشرة يستهلكون مساحيق الكولاجين لزيادة إنتاجها.




ولكن وفقًا للدكتورة شيترا عناند، طبيبة الأمراض الجلدية، فإن تناول مسحوق الكولاجين لن يساعد في بناء المزيد من الكولاجين في جسمك، وكتبت على حسابها الخاص في موقع إنستجرام: "الكولاجين الفموي هو مجرد مكمل بروتيني ولن يساعد في بناء المزيد من الكولاجين في جسمك، فأنتِ بحاجة إلى أنواع مختلفة من التحفيز على الجلد".

ويعد الكولاجين بروتين موجود بشكل طبيعي في الجلد، له هيكل يشبه الحبل يحافظ على الجلد مشدودًا ويحتفظ بوجود الماء في طبقات الجلد، مما يجعلها مرنة وشابة.





فوائد الكولاجين للبشرة


قالت الدكتورة سوابنا بريا، استشاري الأمراض الجلدية: "مع تقدمنا في العمر، يتباطأ إنتاج الكولاجين الطبيعي في أجسامنا، مما قد يؤدي إلى ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى، قد يساعد استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكولاجين أو تناول مكملات الكولاجين على تحسين ترطيب البشرة وملمسها ومرونتها وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ".





الطرق الصحيحة لتحسين الكولاجين

هناك العديد من النصائح التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على المستوى الأمثل لإنتاج الكولاجين بشكل طبيعي في جسمك. يسردهم الدكتور سينغ على النحو التالي:

- نظام غذائي صحي متوازن يشمل الفواكه والخضروات، فهو يضمن كمية كافية من العناصر الغذائية الدقيقة، مع وجود البروتينات في كل وجبة واتباع نظام غذائي غني بالألياف لهضم البروتينات إلى أحماض أمينية مما يؤدي إلى امتصاص أفضل للبروتين وهضمه وامتصاصه له أهمية قصوى.

- نمط حياة صحي مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يؤدي إلى إمداد خلايا الجلد بالأكسجين بشكل جيد، مما يجعلها مقاومة لتقدم السن وتحسين إنتاج الكولاجين.

- تناول فيتامين أ وفيتامين سي وما إلى ذلك مهمان جدًا للإنتاج المحلي للكولاجين، لذلك لا تنسِ الألوان الخضراء والصفراء والبرتقالية والحمراء التي توفر فيتامين أ والأطعمة الحامضة التي تحتوي على فيتامين سي.

- الحد أو التقليل من التدخين فهو يقلل من إنتاج الكولاجين في الجسم.

- العوامل البيئية مثل التلوث والأشعة فوق البنفسجية الزائدة والتعرض لأشعة الشمس تقلل أيضًا من إنتاج الكولاجين.

- اتباع نمط ثابت للنوم، فالكولاجين يتم إنتاجه بكمية كبيرة أثناء استرخاء الجسم أثناء النوم، واتباع إيقاع الساعة البيولوجية مهم جدًا.

ads