الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مخاطر صحية» تحذيرات من الشموع العطرية المنزلية

الأحد 19/فبراير/2023 - 06:04 م
الشموع العطرية
الشموع العطرية

جميعنا نحب أن نجعل منزلنا له رائحة جميلة، ونسعى بكافة الوسائل لتعطير المنزل بروائح مختلفة ومميزة، لكن الخبراء حذروا من أن هذا العطر المميز قد تعرض صحتك للخطر، إذا جاء من خلال الشموع العطرية، وهو ما تكشف عنه السطور المقبلة..





قالت الدكتورة سفيتلانا ستيفانوفيتش، الأستاذة بجامعة ديكين في ملبورن بأستراليا، إن الشمعة المفضلة لديكِ قد تحتوي على أعداد كبيرة من المواد الكيميائية السامة، وأوضحت أن الشموع أو الشمع الذائب أو أي روائح تنبعث ترتبط بانبعاث مركبات عضوية متطايرة وكذلك جزيئات صغيرة تبقى في الهواء.


مخاطر استخدام الشموع العطرية

وأضافت أنه عندما نحرق (الشموع)، يحدث أثناء عملية الاحتراق إنشاء عدد كبير لدينا من الجسيمات الصغيرة التي يتم إطلاقها والعديد منها يذهب مباشرة إلى الرئتين، ومن الثابت أن هذا يسبب مجموعة من الآثار الصحية السلبية المختلفة.




وأوضحت البروفيسور ستيفانوفيتش أن حرق الشموع يمكن أن يترك لكِ العديد من المشكلات بما في ذلك الصداع وردود الفعل التحسسية، وأضاف أنه إذا كنت تعانين من الربو أو مشاكل أخرى في الجهاز التنفسي، فإن حرق الشموع قد يزيد الأعراض سوءًا.



حيث أنه بمجرد أن تصدري شيئًا ما في الهواء ، فإنه يتغير باستمرار، لذلك لن يكون كما هو عندما نحرقه، لأنه سيتأكسد، ثم يصبح أكثر سمية بالنسبة لصحتكِ.



وأضاف البروفيسور إن الأشخاص الذين يستخدمون الروائح في المنزل يجب أن يكونوا حذرين من المخاطر، لأن حوالي ثلث السكان حساسون لهذه المركبات "المتقلبة" من الروائح، فوفقًا لتصريحات الخبير، أن التلوث داخل المنزل أعلى من التلوث بالخارج.





حيث أنه عندما نستخدم الشموع في المنزل، نضع ملوثات جديدة في الهواء، وإذا كنتِ تستخدمين ما يسمى بالشموع "الطبيعية أو العضوية" عندما يتعلق الأمر بالسمية، وأضافت أن الشركات المصنعة غير ملزمة بالكشف عن جميع المركبات المستخدمة في منتجاتها.


ولكن إذا كنتِ لا تزالين ترغبين في استخدام الشموع الخاصة بكِ، فينصحكِ الخبراء ببعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل المخاطر الخاصة بك.

نصائح هامة لتقليل مخاطر الشموع المنزلية


- المساحات الداخلية يجب أن تكون جيدة التهوية، لذا فإن فتح النوافذ ووجود نباتات في المنزل سيساعد في تقليل مخاطر الغازات المنبعثة من تلك الشموع.


- الشموع مصنوعة من شمع البارافين الرخيص، وهي مصنوعة من روائح وأصباغ صناعية، وعندما تشعلي الشموع، ينتج عن ذلك أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت والبنزوبيرين والتولوين وغيرها من المركبات المتطايرة، وهذه الغازات ليست جيدة للجسم، إنها تتعارض مع قدرة الجسم على التكاثر [الخلايا] ".






ads
ads