الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حدث في مثل هذا اليوم» ميلاد سهير البابلي ولطيفة ورحيل النقشبندي

الثلاثاء 14/فبراير/2023 - 10:21 ص

تحل اليوم الرابع عشر من فبراير ذكرى ميلاد الفنانة القديرة الراحلة سهير البابلي، التي ولدت عام 1937، ورحلت عن عالمنا في 2021، عن عمر ناهز الـ84 عاما.

خطفت سهير البابلي بخفة ظلها الأنظار على خشبة المسرح، وتألقت على شاشة السينما بمجموعة من الأفلام القوية، كما توهجت على شاشة التليفزيون بـ 17 مسلسلا دراميا.. لها رصيد كبير من الأعمال الفنية، وكم من عطاء قدمته لجمهورها امتد لأكثر من 60 عامًا، قدمت للفن ما يقرب من 100 عمل بين السينما والمسرح والتليفزيون، وكان أشهر هذه الأعمال مسرحية ريا وسكينة.


أبرز أعمالها

- تعد مسرحية "مدرسة المشاغبين" عام 1973، بداية الانتشار الفني للفنانة الراحلة سهير البابلي، والتي جسدت خلالها شخصية "عفت عبد الكريم" كما كان للدراما التليفزيونية نصيب وافر في مسيرتها الفنية حيث اتجهت للدراما في أواخر الثمانينات، من خلال مسلسل "بكيزة وزغلول" الذي أحدث ضجة جماهيرية في هذا الوقت، وهو ما دفعها لتكرار التجربة في مسلسلات أخرى.

-وخلال مشوارها المسرحي نجحت سهير البابلي من خلال الأدوار التي قدمتها في تجسيد نبض الشارع المصري على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي بطريقة الكوميديا السوداء "الساخرة الموجعة"، كأدوارها في مسرحيات على الرصيف، وعطية الإرهابية، وعايزة أتكلم.


في السينما

- حققت الفنانة الراحلة سهير البابلي نجاحا كبيرا في السينما، وعندما نتأمل سجلها الفني نجد أنه يحتوي على حوالي 50 فيلما سينمائيا لعل أشهرها "إغراء، وصراع في الحياة، وساحر النساء، وهل أقتل زوجي، ولوكاندة المفآجات، وحياة امرأة، والمرأة المجهولة، ولن أعود".

- ومن ضمنها أيضا: "نهر الحب، والبنات والصيف، وعندما نحب، وأخطر رجل في العالم، وجناب السفير، وفجر يوم جديد، ولعبة الحب والزواج، وفاء للأبد، ويوم من عمري، ورسالة إلى الله، وصائدة الرجال، وموعد مع الماضي، وأيام الحب، والحلوة عزيزة، وأنا ومراتي والجو، وغرام تلميذة، والعميل 77، والشجعان الثلاثة، والعاطفة والجسد، وأميرة حبي أنا، والوليد والعذراء، واستقالة عالمة ذرة، ولحظة ضعف، وانتخبوا الدكتور عبدالباسط، والسيد قشطة، وحدوتة مصرية، ودقة زار، وعد ومكتوب، والأونطجية، وليلة القبض على بكيزة وزغلول، والقلب وما يعشق، ليلة عسل، و يا ناس يا هوه، والجنية المصري".


في التليفزيون

- ويبلغ رصيد الراحلة سهير البابلي في التليفزيون 17 مسلسلا هي: "قلب حبيبة، ويا أنا يا هن، وبكيزة وزغلول، وألف ليلة وليلة ـ وأسطورة عروس البحر، والشاهد الوحيد، وتوالت الأحداث عاصفة، وعم حمزة، ومشيت طريق الأخطار، والأيدي الناعمة، والحقيقة ذلك المجهول، وجراح عميقة، وخيال المآتة، ولمن نحيا، وهنداوي، وشهادة ميلاد، وقانون سوسكا".

-اعتزلت عام 1997م بعد ارتدائها الحجاب وفي عام 2006م عادت إلى التمثيل من خلال مسلسل قلب حبيبة.

-مشوار حافل بالكوميديا الراقية استطاعت خلاله الفنانة سهير البابلي أن تسعد ملايين المشاهدين من خلال الأدوار التي قدمتها بشكل كوميدي ساخر، ربما كان أكثر ظهوراً في المسرح منه في السينما والتليفزيون.


ميلاد لطيفة

-كما تحل اليوم الذكرى الـ62 لميلاد الفنانة التونسية لطيفة، التي ولدت في عام 1961، وتعد ضمن أهم المطربات في الوطن العربي، إذ قدمت مشوارا غنائيا مليئا بالأغاني الناجحة ما بين الرومانسية والعتاب، جعلتها المطربة المفضلة لقاعدة جماهيرية كبيرة في مختلف الدول العربية.


من أشهر أغانيها

- أغنية "أوعى تغير"، والتي أطلقتها عام 1988 ضمن أغنيات البوم "أكثر من روحى بحبك"، وهى من كلمات عبد الوهاب محمد وألحان وتوزيع عمار الشريعى، والكليب من اخراج جمال عبد الحميد.

- أغنية "عشان بحبك" وهى أغنية تحمل اسم الألبوم التي طرحته لطيفة عام 1989، وهى من كلمات عبد الوهاب محمد، ألحان سامي الحفناوي، وتوزيع: طارق عاكف.

- أغنية "حبك هادي" وهى أغنية تحمل اسم ألبوم طرحته لطيفة عام 1993، والأغنية من كلمات عبدالوهاب محمد، ألحان زياد الطويل، وتوزيع يحيى الموجي.

- وألبوم "أقوى واحدة" عام 2020.

- وتمثلت أغنيات لطيفة الجديدة التي دخلت قائمة الأكثر مشاهدة في "هنعيشها مرة واحدة" و"أعطيني دوم" و"أحسن أحسن"، ضمن أكثر 25 أغنية مشاهدة حول العالم من بين 5 أغنيات طرحتها لطيفة في ألبومها الجديد "لطيفة 2022" .


رحيل شيخ المبتهلين "النقشبندي"

-كما تحل اليوم ذكرى رحيل شيخ المبتهلين سيد النقشبندي، الصوت القوي الذي نُقش في قلوب المصريين، وظل علامة يميزونه بها من بين آلافٍ من المنشدين، المتوفى في مثل هذا اليوم 14 فبراير عام 1976، بالنوبة القلبية.

أجمع خبراء الأصوات على أن صوت الشيخ الجليل الراحل "النقشبندي" من أعذب الأصوات التي قدمت الدعاء الديني فصوته مكون من ثماني طبقات، وكان يقول الجواب وجواب الجواب، وصوته يتأرجح ما بين الميزو-سوبرانو والسوبرانو. دخل الشيخ الإذاعة العام 1967م، وترك للإذاعة ثروة من الأناشيد والابتهالات، إلى جانب بعض التلاوات القرآنية لدى السمّيعة.


أصل كلمة”نقشبندي”:

كلمة (نقشبندي) مكونة من مقطعين هما (نقش) و(بندي) ومعناها في اللغة العربية : القلب، أي: نقش حب الله على القلب.

النقش بند بالفارسية هو الرسام أو النقاش، والنقشبندي نسبة إلى فرقة من الصوفية يعرفون بالنقشبندية ونسبتهم إلى شيخهم بهاء الدين نقشبند المتوفى سنة 791 هجرية.

أبرز ابتهالاته

- ومن أبرز الابتهالات التي أنشدها: إلهي، والنفس تشكو، وأنت في عين قلبي، وأقول أمتي، ورسولك المختار، وليلة القدر، وأيها الساهر، وحشودنا تدعوك، وبدر الكبرى، وربما، و ليلة القدر، ومولاي، وأغيب، وحبيبي أنت، ورمضان أهلًا، والنور منه الحقيقة، ويارب إن عظمت ذنوبي كثرة، وأيقظ الشوق مقلتي من رقاد.

 

ads