الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ماما دوت أم» يناقش صراع الأزواج والندية في تحمل أعباء الحياة (فيديو)

السبت 11/فبراير/2023 - 07:10 م
هير نيوز

ناقش برنامج «ماما دوت أم» الاجتماعي أحد أبرز المشاكل التي تحدث بداخل البيوت بين الازواج، وهي مشكلة المساواة بين المرأة والرجل والندية في التعامل وتحمل أعباء الحياة والمسؤوليات.



ومن جانبها قالت مقدمة البرنامج، الإعلامية فاطمة مصطفى: في رحلة السيدات الطويلة للبحث عن حقوقهن ومع تغير أفكار المجتمع أصبحت المرأة مثل الرجل في مجالات متعددة، ولكن داخل البيوت يكون الوضع مختلف تماما فهناك ازواج متفاهمين ولكن ظاهريا ولكن الزوجة تشعر أنها مثلها مثل الزوج تعمل وتنفق وفوق كل ذلك تتحمل أعباء المنزل ورعاية الأطفال».

واضافت: «لكن يرى الزوج العكس حيث يعتقد أن الزوج تحاول أن تتعامل معه ند بند، وتريد أن يتقاسم معها اعمال المنزلية، ومن هنا تبدأ الخلافات وصراع كل منهم ملزم بأي شيء والذي يتسبب احيانا في خراب البيوت».

كما علق الشيخ الدكتور مجدي عاشور، ضيف الحلقة على تلك المشكلة الزوجية الشائعة، وقال: «يجب النظر لأساس عقد الزواج بين الطرفين وهو قائم على المودة والرحمة، حيث أن الشراكة في المئة الزوجية غير محددة كل طرف ملزم بأي شيء، ويعتبر عقد الزواج أعلى من أي عقد وهو يقوم على أن كل طرف متشارك في اقامة هذا البيت».

وأضاف: «فمهما اختلف الفقه من زمان لزمان لكن هناك ثوابت أن المرأة من نفسها تهتم بمنزلها وبالعمل ولكن ذلك دون أن يكون مفروض عليها، ولكن هذه طبيعتها تحب أن تبني، فالحياة ليست ندية ومحاربة لكنها بالحب والمعاونة والتكامل فالمرأة ليست ملزمة ولكن يخطأ بعض الأزواج بفرض الخدمة عليها وهذا يدل على عدم وجود حب ومودة، يجب أن يرفق الزج بزوجته حيث تتعب جدا المرأة في القيام بأعمال المنزل وخدمة الزوج والأبناء وتلبية احتياجاتهم اليومية حتى لا يستطيع الرجل القيام بذلك».


ads