الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اكتشاف مثير| كوكب شبيه بالأرض قابل للحياة ويشهد الليل والنهار

الثلاثاء 07/فبراير/2023 - 10:23 م
هير نيوز

أعلن علماء فلك اكتشاف كوكب شبيه بالكرة الأرضية، كما أنه شديد القرب من كوكبنا بالمقاييس الفلكية، حيث يقع على بعد 31 سنة ضوئية فقط، والمفاجأة الأهم في ذلك الاكتشاف العلمي المثير، أن الكوكب المكتشف ربما يكون قابلا للحياة عليه. 

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن العلماء أطلقوا اسم "Wolf 1069 b" على الكوكب المكتشف حديثا، وإن حجمه قريب من حجم كوكب الأرض، كما أنه يدور حول نجم مثل الشمس، على بعد مسافة يمكن أن تسمح بوجود الماء اللازم للحياة. 

 

غلاف جوي وتناوب الليل والنهار 

وهناك ترجيحات من العلماء بأن الكوكب المكتشف حديثا ويقع خارج المجموعة الشمسية، يمتلك غلاف جوي ومجال مغناطيسي، كما قد يشهد تناوبا بين الليل والنهار مثل الأرض. 



وجاء ذلك الاكتشاف العلمي المثير، بعد بحث طويل نفذه عدد من العلماء والأكاديميين الكبار في معهد "ماكس بلانكس" لعلم الفلك في ألمانيا، ليصنف ذلك الكوكب على أنه واحدا من كواكب مشابهة للأرض، لكننا ما زلنا نحتاج إلى 10 سنوات أخرى لإلقاء نظرة قريبة وأكثر دقة على تفاصيل الاكتشاف، حيث يحتاج الكوكب إلى تلسكوب ضخم يجري تطويره حاليا في شيلي، والذي سيكون أكبر 5 مرات مقارنة بالتلسكوب الذي يجري الاعتماد عليه في الوقت الحالي. 

 

التلسكوب الجديد 

ومن أهم خصائص التلسكوب الجديد، قدرته المميزة على استكشاف الكواكب الصغرى الشبيهة بالأرض، كما يستطيع معرفة خصائص غلافها الجوي. 

وفي العام الماضي 2022، أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، أن العلماء لديهم يقين بوجود حوالي 5 آلاف كوكب خارج المجموعة الشمسية، ولكن الكواكب التي تحمل مواصفات مثل كوكب الأرض ما تزال نادرة، فلا يوجد غير 6 كواكب حتى الآن، ولكن العلماء يأملون في اكتشاف المزيد منها في المستقبل. 

 

ads
ads