الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 نصائح ذهبية لتحصلي على نوم عميق

الإثنين 30/يناير/2023 - 03:16 م
5 نصائح مذهلة لتحصلي
5 نصائح مذهلة لتحصلي على نوم عميق وجيد

إذا كنتِ قد جربتِ كل أساليب الحصول على نوم جيد ولكن وجدتِ الأمر في غاية التعقيد، قد يكون هناك حل أبسط بكثير عندما تعرفين أن هناك وقتًا مخصصًا للدخول في نوم عميق والحصول على ليلة نوم جيدة.


وفقًا لما ذكره الخبراء في موقع Mattress Online، فإن العثور على مأطلقوا عليه "نافذة النوم"، تعد هي الفترة الزمنية المثلى التي يجب على الفرد أن ينام خلالها، وهي الفترة التي يفرز فيها الدماغ هرمون النوم (الميلاتونين).





 كما توضح كلوي أنجوس، مديرة الرفاهية في Cavendish Care، أنه إذا كنت قادرًا على النوم في الوقت الذي يُسمى "نافذة النوم"، فمن المرجح أن تحصلي وقتها على نوم جيد، في حين أن الفترة المثالية للدخول في نوم عميق، قدرها الخبراء أنها بين الساعة 9:30 مساءً و 11:30 مساءً، حيث تقع نافذة النوم المثالية لمعظم الأشخاص في غضون هذا الوقت، وتضيف أنه إذا قمتِ بتطوير روتين نوم جيد واستطعتي أن تنامي بانتظام في "نافذتك المثالية"، فإنكِ تخلقين عادة دماغية جيدة للنوم والتي لها تأثير إيجابي على حالة نومك بشكل عام.






نصائح هامة للحصول على نوم جيد

- من النادر أن نغفو بمجرد أن نضع رؤوسنا على الوسادة، فإذا كنت تهدفين إلى النوم بحلول الساعة 10 مساءً، فاذهبي إلى سريرك في الساعة 9 مساءً، وعليكِ أن تضعي في اعتبارك إعداد جسمك وعقلك للنوم باتباع روتين مناسب للنوم خلال فترة المساء وتجنب أي شيء يمكن أن يؤثر على نومك.



- تجنبي المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة اعتبارًا من منتصف النهار، كما ينبغي الانتهاء من تناول الطعام تمامًا قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل من رغبتك في النوم لإعطاء جسمك فرصة لهضم الطعام بشكل صحيح قبل النوم.




- قللي من النظر إلى الأجهزة الإلكترونية في وقت متأخر من الليل، فمن المعروف أن الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف والأجهزة الإلكترونية الأخرى تبالغ في تحفيز العقل، لكن نوع المحتوى الذي تستهلكه قبل النوم يمكن أن يكون له أيضًا تأثير على جودة النوم والقدرة على النوم، فعليكِ أن تقومي بإيقاف تشغيل إشعارات الهاتف باستخدام ميزة "عدم الإزعاج" على هاتفك، واستخدمي خاصية الوقت الليلي.

- ضعي روتينًا ليليًا لتحسين فترة نومك، حيث أن عقولنا وأجسادنا تتمتع بالروتين، وهذا سيساعدك على الالتزام بوقت النوم الصحي الذي يتضمن أشياء مثل القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو أداء روتين العناية بالبشرة خطوة بخطوة على تهدئتك قبل النوم، مما يساعدك على تحقيق "نافذة النوم المثالية" التي تحتاجينها. 


- ضعي معايير للمواعيد النهائية للمحافظة على توقيت نوم مثالي، على سبيل المثال  تناول آخر فنجان قهوة عند الساعة 12 ظهرًا، وتناول المشروبات العشبية وخالية من الكافيين فقط بعد هذا الوقت، وتنتهي وجبة المساء في الساعة 7 مساءً، ووقف تشغيل الهاتف أو التلفزيون، وابدأي روتين وقت النوم في الساعة 9 مساءً، فمع كل هذه الإجراءات ستتمكنين من تمييز متى يريد جسمك عادة النوم بشكل طبيعي.


ads