السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شاب في محكمة الأسرة: خطيبتي ترفض رد شبكة بـ300 ألف جنيه

الجمعة 27/يناير/2023 - 09:31 م
هير نيوز

أقام شاب دعوى رد شبكة، أمام محكمة الأسرة بالجيزة، ضد خطيبته طالبها برد الشبكة المقدرة بـ 300 ألف جنيه حاليًا، ورفض إتمام الزواج بها وادعى افتعالها خلافات مع شقيقته ووالدته، ليؤكد: "لم أتخيل أنها ستكون بتلك الأخلاق، لتقوم بمحاولة السيطرة على وقطع علاقتى بأهلى قبل زواجنا، وذهبت وقالت لوالدتى بأنها لن تسمح لها بالدخول إلى حفل زفافنا".



ونوه الشاب في دعواه أمام محكمة الأسرة بالقليوبية، بأنه طالبها برد الشبكة بقيمتها الحالية بعد بيعها لجزء منها وشرائها بالأموال الأجهزة الكهربائية الخاصة بالزواج، ورفضها رد المصوغات الذهبية والهدايا بعد فسخه الخطبة.

وقامت الفتاة بالرد على اتهامات خطيبها: "دافعت عن نفسى ضد إهانات والدته وشقيقته فثار وتعدى على بالضرب المبرح فامتنعت عن التواصل معه، فقرر فسخ الخطبة وطالبنى برد المصوغات وهو يعلم ببيعي لجزء منها بناء على اتفاق معه بعد رفضه كتابة قائمة وطلبه أن يدفع مهرى من المصوغات لشراء المنقولات، وعندما عرضت عليه أخذ المنقولات رفض وطالبنى بالمال".



وأوضحت: "ظللت منتظره لمدة 3 شهور لحل المشاكل بيننا، ولكنه رفض الحلول الودية وأصر على اللجوء للقضاء، ولاحقنى بالاتهامات الكيدية، وصرح بأنه ينوى بالزواج بفتاة غيرى، وطالبنى بالتنازل عن حقوقى الشرعية، لتقوم والدته بجعلى أعانى الأمرين أملا فى تنازلى عن حقوقى".

جدير بالذكر أنه وفقا لقانون الأحوال الشخصية فإن دعوى رد الشبكة تقوم على أساس المطالبة برد أعيان الشبكة أو قيمتها، وذلك عبر إرفاق أصل فاتورة الشراء المدون بها المصوغات الذهبية.

وتعد الشبكة من الهدايا فيسرى عليها ما يسرى على الهبة، ووقتها من حق الخاطب استرداد هذه الهدايا، وفقا للمادة 500 من القانون المدنى، والخطوة التالية لتقديم الدعوى هى بإحالتها للتحقيق لإثبات واقعة عدم تسليمها للمدعى بعد فسخ الخطبة.

ads