الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة حديثة تكشف تأثير الإنفلونزا على الجهاز العصبي

الأربعاء 25/يناير/2023 - 10:16 م
هير نيوز

كشفت دراسة حديثة، عن تأثير محتمل للإصابة بفيروسات البرد والانفلونزا، على الجهاز العصبي للأشخاص، حيث يمكن أن تسبب تدهور الجهاز العصبي، والإصابة بأمراض مثل ألزهايمر أو مرض باركنسون.

وأشار الباحثون، إلى أنه هناك علاقة بين الإصابة بالفيروسات والأمراض العصبية الشائعة التي غالبًا ما تظهر عند التقدم في العمر.



وضمن الفيروسات التي أشارت إليها الدراسة هي فيروس الإنفلونزا والتهاب الدماغ والهربس والتهاب الكبد والالتهاب الرئوي والتهاب السحايا، حسبما نشر موقع "WebMD".

وريطت الدراسة الإصابة بتلك الفيروسات مع احتمالية الإصابة بأمراض الزهايمر وباركنسون والتصلب الجانبي الضموري والخرف والتصلب المتعدد في المستقبل.

ومن جانبه وقال المسؤول عن الدراسة والباحث، أندرو بايكل: "إن نتائج تلك الدراسة تشير إلى فكرة أن الالتهابات الفيروسية والالتهابات المرتبطة بالجهاز العصبي قد تكون أحد عوامل الخطر الشائعة التي يمكن تجنبها، لهذه الأنواع من الأمراض العصبية في المستقبل".

وأثبتت نتائج الدراسة التي أجريت على 800 ألف سجل طبي للأشخاص في فنلندا والمملكة المتحدة، أنه هناك علاقة بين الإصابة بفيروسات الإنفلونزا والالتهاب الرئوي أيضًا بجميع حالات الاضطرابات العصبية التنكسية التي يصاب بها الأشخاص.

وأشار الباحثون إلى أن الوقت ما بين من إصابة شخص ما بفيروس وتشخيصه بأحد اضطرابات التنكس العصبي، يمكن لان يكون لدى معظم المرضى خلال عام واحد من الإصابة، بينما لكن ظهرت لدى بعضهم بعد 5 - 15 عامًا.


ويمكن أن تكون اللقاحات المتوفرة للوقاية من بعض الفيروسات، عامل مساعد للوقاية من خطر الإصابة بأمراض تؤدي إلى تدهور الجهاز العصبي.



ads