الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري| أطعمة مفيدة تتحول إلى ضارة حال أكلها في ذلك التوقيت

الأربعاء 18/يناير/2023 - 07:00 م
هير نيوز

للحفاظ على صحة جيدة وجسم مثالي، علينا الحفاظ على عادات غذائية سليمة وصحية، ومن بينها الحفاظ على تناول الأكل الصحي، ولكن المأكولات والأطعمة التي تشتهر بفوائدها لصحة الإنسان، قد لا تكون كذلك في جميع الأوقات، أي يعتمد مدى الفائدة أو الضرر حسب توقيت تناولها، وهو ما نعرفه بالتفصيل في السطور التالية.. 

وتتمثل أبرز الأخطاء التي نقع فيها، من خلال بداية يومنا بتناول أنواع معينة من الأطعمة تشتهر بفائدتها لجسم الإنسان بشكل عام، ولكن أكلها على معدة فارغة قد يؤدي إلى نتائج عكسية. 

 

الاستفادة من الطعام وشرب الماء 

ونقل موقع "سكاي نيوز" الإخباري عن خبيرة التغذية، نايلا أبي أنطون، نصيحتها لكيفية الاستفادة من الطعام الذي نأكله، وعلى وجه الخصوص في الوقت الذي تكون المعدة فيه فارغة، لأنه من الممكن أن يتحول أي طعام مفيد نأكله الى مصدر للمشاكل الصحية، وقالت إن أفضل طريقة لبداية يوم مفيد وصحي تتمثل في شرب كوب من الماء. 

الفواكه 

وأضافت أبي أنطون أن تناول الفواكه على معدة فارغة قد يبدو خيارا صحيا، ولكن الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون الهندي (grapefruit) والجوافة، ترفع مستوى الحموضة في المعدة، وهو ما يزيد من مخاطر الإصابة بالتهاب وقرحة المعدة، كما أن الألياف والفركتوز الموجودة بكثرة في تلك الفواكه، تسبب بطء الجهاز الهضمي إذا تم أكلها على معدة فارغة. 


عصائر الفاكهة 

وأيضا، فإن عصائر الفاكهة مفيدة جدا للنظام الغذائي، ولكنها غنية بسكر الفواكه، والذي مع تناوله على معدة فارغة قد يتحول إلى عبء على البنكرياس، كما يؤثر السكر بشكل سلبي على الكبد، وهو ما ينطبق كذلك على الحلويات التي لا ينصح بأكلها على معدة فارغة بعد الاستيقاظ من النوم، ذلك لأن البنكرياس لا يمكنه إنتاج كميات كافية من الأنسولين في الصباح، وهو ما يتسبب بارتفاع مستويات السكر في الدم. 



لبن الزبادي 

ولفتت خبيرة التغذية إلى أن لبن الزبادي من أكثر العناصر فائدة للصحة، لأنه مصدر هام ممتاز للبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات سهلة الهضم، ولكن أكله على معدة فارغة، يؤدي إلى تحول فوائد بكتيريا حمض اللاكتيك الموجودة في الزبادي إلى مواد غير فعالة بسبب زيادة حموضة المعدة. 



أما طبيب الصحة العامة والأمراض الداخلية، جوزيف أيوب، فيقول ان لكل جسم طبيعته في التفاعل مع الأكل بشكل مختلف عن الآخر، ولذلك فإن البعض قد يأكل طعاما في توقيت غير مناسب، إلا أن الجسم يتعامل معه بطريقة عادية ومناسبة، ولكن ذلك لا ينفي حقيقة أنها غير صحية في ذلك التوقيت. 

الخضروات النيئة 

وحذر طبيب الصحة العامة والأمراض الداخلية، من أن الخضروات النيئة ومع فوائدها، إلا أن اكلها على معدة فارغة لا ينصح به، لأن أكل الخيار والخضروات الخضراء قد يتسبب في آلام واضطرابات في المعدة، بسبب غناها بالأحماض الأمينية، وكذلك أكل الطماطم على معدة فارغة يرفع من الحموضة، ويمكن أن يتسبب في قرحة المعدة، لأن الطماطم تشتمل على مستويات مرتفعة من حمض التانيك. 



لذلك لابد من البعد صباحا عن الطعام المحتوي على البهارات، والذي يسبب هيجان بطانة المعدة، ما يؤدي إلى حدوث تشنجات في البطن مع زيادة عسر الهضم، ومن المفيد للشخص أن يبدأ يومه مع شرب الماء، وأكل الأطعمة المتنوعة بين الألبان والأجبان والبيض ودقيق الشوفان. 

 

ads
ads