الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

«فاطمة الحربي» خبيرة سيبرانية أذهلت مهندسي أبل

الأربعاء 18/يناير/2023 - 09:00 م

تفوقت على مهندسي “أبل”؛ فالتفتت لها الأنظار وبقوة في الأوساط التقنية في العالم أجمع؛ بعد كشفها ثغرة أمنية في أقوى أنظمة شركة أبل الأمريكية، وهو نظام "macOS"، وكذلك أنظمة "مايكروسوفت"، و"لينكس"، وهو ما دفع "أبل" لتقديم الشكر لها، مع وضع اسمها ضمن قائمة المساهمين في تطوير النظام؛ فحلق اسمها في عالم الأمن السيبراني عاليا، وتصدرت قائمة خبراء الأمن السيبراني في العالم، وهو كما عَرفه المعهد الوطني للمعايير والتقنية بأنه “القدرة على الحماية أو الدفاع عند استخدام الفضاء السيبراني من الهجمات السيبرانية”.

كما جرى اختيارها ضمن 15 عالمة عربية بارزة، وتوجت مسيرتها المشرفة بالترشح بوصفها أول سعودية لنيل جائزة امرأة العام في المجال، إنها الدكتورة في علوم الحاسب الآلي والباحثة والمستشارة في الأمن السيبراني، السعودية “فاطمة الحربي”؛ لذا كانت جديرة بان تنضم لقائمة "صاحبة المعالي" في "هير نيوز".



أبرز الفصول في المسيرة المهنية للدكتورة “فاطمة الحربي”

- بدأت تعليمها التخصصي في 2005، في جامعة الملك عبدالعزيز، واستطاعت الحصول على بكالوريوس العلوم في 2009.

- عملت في 2013 كمدرسة مساعدة، ثم محاضرة في معه “ITT” الفني في الفترة من مارس 2014 وحتى يونيو من العام نفسه

- حصلت على الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا في الفترة من 2014 حتى 2019.

- نجحت في عام 2019 في اكتشاف ثغرة أمنية في أنظمة شركة أبل الأميركية العملاقة، وهو الأمر الذي قوبل بالتقدير من قبل الشركة العملاقة.

- حققت جائزة أفضل عرض للأبحاث خلال مشاركتها في مؤتمر INFOCOM لعام 2019. ومؤتمر INFOCOM التابع لمنظمة "IEEE"، مصنف أكاديمياً ضمن أفضل المؤتمرات في مجال شبكات المعلومات، الذي اعتماد بحث فاطمة الحربي الخاص بالثغرة.

- وتواصل الحربي مشاركاتها العلمية على مستوى عالمي، وذلك تزامنا مع رؤية المملكة 2030 نحو تمكين المرأة، حيث استطاعت أن تكون من أبرز النساء السعوديات في ظل هذه الفترة التي شهدت جهود كبير من قبل القيادة لدعم المرأة في المجالات كافة.



أبرز إنجازاتها

- خلال السنوات الماضية، عملت مع نخبة من الباحثين في المجال، ما أسهم في نشرها عددا كبيرا من الأبحاث العلمية في مؤتمرات ومجلات عالمية ذات شهرة كبيرة، مثل USENIX –INFOCOM – CCS- IEEE TDSC، وغيرها.

- بدأت مسيرة إنجازاتي عام 2019 بتكريم أحد أبحاثي من قبل شركة أبل، وقدمت فيه نوعا جديدا من الاختراق، استهدف أنظمة التشغيل الخاصة بها، هذا إلى جانب عضويتها في عدد من الجمعيات والمؤتمرات العالمية لتحكيم الأوراق العلمية.