الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إشعارات هاتفك تشتت انتباهك«نصائح ذهبية للتخلص من هذه العادة»

الأحد 01/يناير/2023 - 02:01 م
هير نيوز

لا تتعجبين إذا رن إشعار هاتفك ثم أفقدتِ التركيز بضع دقائق على محاولتك التركيز فيما تفعلينه، حيث أثبتت دراسة مفادها أن الشخص العادي يتحقق هاتفه حوالي 85 مرة في اليوم أي مرة كل 15 دقيقة تقريبًا.


ومن المرجح أن يشتت ذلك انتباهك عما تفعلينه، وبالتالي تكمن المشكلة في أن الأمر قد يستغرق عدة دقائق لاستعادة تركيزك بالكامل بعد مقاطعة هاتفك، فإذا كنتِ تشاهدين التلفاز، فإن الانحرافات (وإعادة التركيز) ليست مشكلة كبيرة، ولكن إذا كنت تقودين سيارة أو تحاولين الدراسة أو تعملي فقد يؤدي ذلك إلى بعض المشكلات الجوهرية إلى حد ما.



نوعان من التداخل

تُعد الأصوات الصادرة من هاتفك "مقاطعات خارجية"، مما يجعلنا ذلك مهيئين للشعور بالإثارة عندما نسمع أصوات هواتفنا، هذا مايحدث في كل مرة كنتِ تعملين فيها على مهمة، لكن انتباهك ينجرف إلى هاتفك، فهناك أدلة متزايدة ترتبط  بانخفاض الإنتاجية وضعف التركيز وزيادة الإلهاء في العمل والمدرسة.





ووفقاً لموقع "سي ان ان" فإنه وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على موجات دماغ الأشخاص أن أولئك الذين يصفون أنفسهم بأنهم مستخدمون كثيفون للهواتف الذكية كانوا أكثر حساسية لدفع الإشعارات من أولئك الذين قالوا إنهم مستخدمون خفيفون.

بعد سماع إشعار الدفع، كان المستخدمون الثقيلون أسوأ بشكل ملحوظ في استعادة تركيزهم على مهمة من المستخدمين الأخف في الانتباه إلى هواتفهم، على الرغم من أن إشعار الدفع يقطع التركيز لكلا المجموعتين، إلا أن المستخدمين الثقيلين استغرقوا وقتًا أطول لاستعادة التركيز.





طريق تساعدك على التوقف عن الانشغال بالهاتف

نحن نعلم أن تحويل هاتفك إلى الوضع الصامت لن يؤدي إلى حل المشكلة بطريقة سحرية، خاصة إذا كنتِ تنشغلين بالهاتف بشكل متكرر، فكل ما تحتاجينه هو تغيير السلوك، و قد يستغرق الأمر عدة محاولات لرؤية نتائج ملحوظة. 

ابدأي أولاً بإيقاف تشغيل جميع الإشعارات غير الأساسية، ثم إليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها إذا كنت تريد تقليل عدد المرات التي تتحققين فيها من هاتفك:

- انقلي هاتفك خارج المكان الذي تنامين فيه، ربما تمنعكِ الإشعارات من الاستيقاظ أكثر من مرة طوال الليل.
- حاولي التوقف عن النظر للهاتف كلما جاءك إشعار، واسألي نفسك إذا كان مهمًا النظر في تلك اللحظة أم لا. 
- جربي  تقسيم وقتك إلى أجزاء، وذلك عن طريق الانشغال عن الهاتف 25 دقيقة ثم أخذ بضع دقائق لتنظري فيها إلى هاتفك، ثم قومي بتقليل المدة الزمنية تدريجيًا، وقد يستغرق هذا الأمر بعض الوقت للحفاظ على انتباهك.  

ads