الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة تكشف عن موسيقى تساعد طفلك على الاسترخاء والنوم

الإثنين 19/ديسمبر/2022 - 04:03 م
هير نيوز

تحاول الأم تهدئة طفلها بكافة الأشكال حتى تساعده على الاسترخاء والنوم بعمق، فتحاول أن تعثر على الموسيقى المناسبة لجعل طفلها ينام بصورة سريعة.. وتوصلت دراسة عن أفضل أنواع تلك الموسيقى وهي الموسيقى المبهجة في دفع الأطفال إلى النوم.




الموسيقى السعيدة تجلهم ينامون بعمق

توصلت دراسة إلى أن الموسيقى السريعة والسعيدة والمبهجة مثل "هامبتي دمبتي"، تجعل الأطفال ينامون بشكل أكثر فاعلية من أغاني الأطفال البطيئة مثل ليتل بو بيب.

جاءت النتيجة المفاجئة من تجربة شملت ما يقرب من 100 طفل تحت عمر الأسبوع تم العزف لهم بموسيقى مبهجة، فانخفض معدل ضربات قلبهم وتحول الأطفال من النعاس إلى النوم.


لكن الموسيقى الأكثر حزنًا والأبطأ كان لها تأثير أقل عندما قام الباحثون بقياس سلوك الأطفال بعد تشغيل التهويدات لهم، ومن الأمثلة على الأغاني الحزينة بناءً على تصنيفات الباحثين، Little Bo Beep و Hey Diddle Diddle و Little Miss Muffet.

وقالت الدكتورة إيميز ناجي، التي قادت البحث في جامعة دندي، إن النتائج تشير إلى أن العاطفة وراء الموسيقى الهادئة، يمكن أن تؤثر على مدى مساعدة الأطفال الرضع على النوم، فقد يكون لديهم ردود فعل فطرية تجاه الموسيقى، حتى في مثل هذه السن المبكر.



ووجد البحث، الذي نُشر في مجلة Psychological Studies، أن التهويدات من أي نوع كانت تعمل بشكل أفضل للنوم أكثر من الصمت، حيث يغلق الأطفال أعينهم في كثير من الأحيان عندما يستمعون إلى الموسيقى.

ويعتقد الخبراء أن الأغاني قد تهدئ الأطفال حتى يناموا، ففي العام الماضي، وجدت دراسة أن الأطفال في الرحم يستمعون إلى أمهاتهم و يحبون صوتها عندما تتحدث معهم.

ومن جانب آخر، وجدت دراسة أن الأطفال الذين يغفون لفترة أطول ويستيقظون أقل طوال الليل هم أقل عرضة لزيادة الوزن

ads