الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متاعب المراهقة.. كيف تواجه الفتيات تغيير المظهر والتنمر والحيض والاكتئاب بسلام؟

الأحد 11/ديسمبر/2022 - 09:05 م
هير نيوز

المراهقة مرحلة غاية في الدقة والخطورة، وهناك الكثير من المشكلات والتحديات النفسية أو الصحية أو الجسدية التي تواجهها الفتاة المراهقة، والغريب أن بعض الأهل يبتعدون عنها في هذه المرحلة، ويظنون أن المراهقة قد أصبحت مسؤولة وأكثر نضجا، وأحيانا يختارون ترك الفتاة مع عالمها الجديد خوفا وحرصا على بقاء علاقة الود والاحترام بينهما، ولذلك تعرض «هير نيوز» أبرز المشاكل التي تمر بها الفتاة في مرحلة المراهقة..



المظهر

من المحتمل أن يكون المظهر هو المشكلة رقم واحد في قائمة مشاكل كل فتاة مراهقة.

ويُعتقد أن 30.4٪ من جميع المراهقين لديهم مشاكل تتعلق بصورة أجسامهم، في الوقت الذي يتغير فيه جسدها باستمرار، وتشعر بأنها لم تعد طفلة، فقد بدأت ملامح الأنوثة تظهر على جسدها، وعليها أن تتأقلم معها، وفوق كل ذلك عليها أن تغير من طريقة ملبسها وتضيف لحياتها بعض ما يتعلق بالمرأة الناضجة.


 

تقدير الذات

تقدير الذات تستمده الفتاة من المنزل ثم المدرسة ثم الصديقات، وهذا في المرحلة العمرية الأولى، أما في المراهقة فيمكن أن يهتز هذا التقدير بكل سهولة، إذا قارنت الفتاة نفسها بالأخريات، والأصعب أن تقارن الفتاة نفسها بشخصية غنية أو إعلامية، فقد تتحطم بمعني الكلمة وتشعر بالانتقاص وعدم تقدير الذات.

 

العلاقات العاطفية

الفتيات في هذه المرحلة تشعر بالاحتياج العاطفي والتقدير الذاتي، والذي تكتسبه من خلال إعجاب الفتيان بها.

وتحاول الفتاة المراهقة السعي لجذب ولفت أنظار الشباب، ويزيد هذا الأمر عند الفتيات اللاتي تعرضن للحرمان العاطفي بسبب فقد أحد الأبوين أو انفصالهما أو شعورها بأنها غير مرغوب فيها من أسرتها.

وللأسف تدخل بعض الفتيات في علاقات عاطفية وأحيانا تصل للتعامل الجسدي وتفقد الفتاة براءتها.

 

التنمر

التنمر مشكلة كبيرة تواجهها الفتاة سواء من داخل الأسرة أو العائلة أو المدرسة أو بين صديقاتها

والمشكلة الكبرى التي تفقد الفتاة ثقتها بنفسها، حينما تشعر أنها غير مقبولة وتبدأ معظم الفتيات اللاتي تعرضن للتنمر بالهروب من التجمعات وتفضل الانطواء والاكتفاء بالنفس، ما يؤدي إلى مشكلات أكبر منها الخلل في الوزن سواء بالزيادة أو النقصان ولن يقف الأمر عند ذلك إن لم يعالج ستشعر الفتاة بالدونية وعدم التقدير الذاتي.

الاكتئاب

نتيجة للتغيرات الهرمونية المتسارعة، يعد الاكتئاب من أبرز المشكلات بين المراهقات، فقد تشعرن به لأسباب مختلفة؛ بعضها يكون بسيطا، مثل عدم الحصول على درجات جيدة، أو بسبب التعلق العاطفي، وقد لا يكون هناك سبب واضح للاكتئاب سوى الشعور بالتشتت والضياع.

الحيض

فترة المراهقة هي الوقت الذي تدخل فيه الفتاة المراهقة مرحلة الحيض لأول مرة، وقد تتطور لديها الكثير من المفاهيم الخاطئة والاستفسارات أيضا فيما يتعلق بدورة الحيض.

 

الانجذاب للأشياء الغريبة

في بعض الحالات تنتج المشاكل من الانجذاب للأشياء الغريبة والممنوعة مثل المخدرات، ومن المهم توعية الفتيات منذ طفولتهن بمخاطر المخدرات بشكل عام، وكيف تؤثر بالسلب على الصحة والناحية النفسية والاجتماعية، وأنها مرتبطة ارتباطاً مباشراً بخطر الهلاك.


اقرأ أيضًا..

فتاة تعاني من نوبات ضحك حتى الإغماء.. فيديو


ads
ads