الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«محاسن هلا فتوح».. أول امرأة تمثل لبنان عالميًّا في رياضة رفع الأثقال

السبت 10/ديسمبر/2022 - 01:00 م
هير نيوز

للنساء باعٌ في المجالات المختلفة الثقافية والعلمية والفنية والدينية والصحية والرياضية وغيرها، وزاحمت الرجل قديمًا وحتى الآن في تلك المجالات، ونذكر منهن «محاسن هلا فتوح» التي تًعَدّ أول امرأة مثلت لبنان عالميًّا في رياضة رفع الأثقال.



                 

 

فقد استطاعت اللبنانية محاسن هلا فتوح، من خلال مشاركتها في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020، أن تحسن ترتيبها العام الذي تأهلت بفضله إلى خوض الأولمبياد في رياضة ​رفع الأثقال للسيدات​ تحديداً في وزن 76 كيلوغراماً، كما حسّنت أرقامها.

كما حققت الرباعة اللبنانية المركز الثالث في منافسات رفع الأثقال للسيدات لوزن 76 كجم، في أولمبياد طوكيو 2020.




ورفعت محاسن هلا فتوح 93 كيلوجراماً في فئة الخطف حيث حلّت في المركز 11 من أصل 13 متنافسة، ورفعت 124 كيلوجراماً في النتر فحلّت في المركز السابع، وبإجمالي 217 كيلوجراماً، فحلت في المرتبة التاسعة في المجموع على بُعد 46 كيلوجراماً من الإكوادورية باتريسيا داجوميز باريرا التي جمعت 263 كيلوجراماً ونالت الذهبية.

 

 

محاسن ورياضة رفع الأثقال





بدأ شغف محاسن هلا فتوح برياضة رفع الأثقال عندما كانت في المرحلة الثانوية، وواظبت على تمارينها قدر المستطاع حتى استطاعت أن تحسّن من أدائها.



اقرأ أيضًا..

لبنى تهتموني.. ضمن أبرز 10 نساء رائدات في مجال العلوم


 

مثلها الأعلى




ذكرت فتوح أن راي باسيل هي مصدر إلهام لجميع النساء اللبنانيات، باعتبارها بطلة عالمية وأولمبية في مسابقة الرماية، بالإضافة إلى أنها قدوة رائعة لكل شخص يطمح إلى التفوق في الرياضة.

 

وفُتنت فتوح بقوة وقدرة المصرية، سارة أحمد، التي ترفع الأثقال، إذ تعد أول امرأة عربية تحصل على ميدالية أولمبية في رفع الأثقال في دورة الألعاب الأولمبية، العام 2016.

 

 

نظام غذائي




رياضة رفع الأثقال ليست كغيرها من الرياضات فهي تحتاج لنظام غذائي وبدني كبير، وعادة ما يتطلب من الرياضيين أداء رفعتين في مسابقات رفع الأثقال. أولها تُعرف بالـ "خطف"، أي رفع قطعة من الحديد من الأرض إلى فوق الرأس بطريقة سلسة ومتواصلة.  وبالنسبة إلى الحركة الثانية، فيبدأ الرياضي تمرينه بوضع الأثقال على الأرض، ومن ثم رفعها إلى مستوى الكتفين، علماً أن هذه الحركة يُشار إليها باسم "النتر".

وتحاول فتوح تفادي وقوع أي إصابات خلال فترات تدريبها، وذلك حتى تتمكن من التأهل لدورات الألعاب الأولمبية. ورغم أن رفع الأثقال يتطلب الكثير من التضحيات، إلّا أن فتوح تظل على يقين بأنها قادرة على مواجهة العقبات والنجاح فيما تفعله.

 

وتتبع فتوح نظاماً غذائياً صارماً، إضافة إلى الاستحمام بأحواض جليدية، والحصول على قسط كافٍ من النوم. والتدرب من 5 إلى 6 أيام أسبوعياً، لحوالي ثلاث ساعات يومياً؛ لتكون من بين أفضل رافعات الأثقال في العالم، ممّا شجّع العديد من النساء العربيّات على ممارسة هذه الرياضة.




ads