الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حليمة بن بوزة».. أفضل عالمة عربية في مجال البيتكنولوجيا

الخميس 08/ديسمبر/2022 - 08:19 م
هير نيوز

للنساء باعٌ في المجالات المختلفة الثقافية والعلمية والفنية والدينية والصحية والرياضية وغيرها، وزاحمت الرجل قديمًا وحتى الآن في تلك المجالات، ونذكر منهن «حليمة بن بوزة» التي تفوقت في مجال البيتكنولوجيا حتى حصلت على لقب أفضل عالمة عربية في ذلك المجال عام 2013.

   


حليمة بن بوزة




                 

 

وقد تم اختيارها من قبل وزارة الخارجية الأمريكية كمثال يحتذى به في مجال العلوم والتكنولوجيا في إطار برنامج المرأة والعلم، ويعتبر هذا البرنامج مبادرة عالمية أطلقتها وزارة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2010، لتشجيع ودعم الكفاءات العلمية والتكنولوجية النسوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما تم اختيارها عام 2016 من قبل "منتدى أينشتاين القادم" في العاصمة السنغالية داكار، من بين أفضل ست باحثات يساهمن في دفع عجلة العلوم في قارة إفريقية.

 



جوائز وتكريمات





تلقت بن بوزة دعوة رسمية من قبل وزارة الزراعة الأمريكية، التي كانت تشرف على دراسة مماثلة، بحيث ساهمت على تطوير هذا الشق من البذور والزراعة، وتلقت إشادة كبيرة لنتائجها التي عممت على كثير من المخابر والمعاهد الدراسية. وعلى الرغم من توفر فرصة لها للعمل البحثي هناك لكنها فضلت العودة لبلدها خاصة مع انعدام مثل هذه البحوث والدراسات بالجزائر في ذلك الوقت. كما رفضت بن بوزة عرضاً مغرياً لتولي منصب نائب المدير العام للمركز الدولي للزراعة بالمناطق الجافة بهيئة الأمم المتحدة، لذات السبب.

 


اقرأ أيضًا..

«باولا أنطونيني».. بلوجر وفانشينيستا بساق واحدة صارت ملهمة لكل النساء





في عام 1996، حصلت على شهادة في الهندسة، تخصصها في الفصل، في جامعة باتنة.  حصلت على منحة من التعاون التقني البلجيكي، ذهبت إلى لييج وجامعتها للدراسات العليا في علم الوراثة والهندسة البيولوجية في Agro-Biotech Gembloux.  بعد إدارة مكافحة المخدرات، تسمح له منحة الدكتوراه التي يمنحها وزير الدولة البلجيكي للتعاون، بالاستمرار في Agro-Biotech Gembloux.  في عام 2004، حصلت على الدكتوراه مع أطروحة عن «علم الوراثة الجزيئي وتربية النبات».

 

في أبريل 2010، تم تعيينها مديرة لمركز قسنطينة لأبحاث التكنولوجيا الحيوية، وكانت مهمتها الرئيسية هي بدء إنشاء المركز وتنظيمه الإداري والفني والعلمي، ثم فتح كيانات بحثية أخرى عبر الدولة. تولت مهامها في مايو 2010.

 

في عام 2014، حصلت على جائزة أفضل عالمة نسائية في العالم العربي «المرأة في قاعة المشاهير العلمية» التي تمنحها وزارة الخارجية الأمريكية.


ads