الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لا تقلقي.. تعرفي على أسباب الإجهاد عند طفلك

الجمعة 09/ديسمبر/2022 - 11:22 م
هير نيوز

أصعب شيء على أي أم أن تسمع طفلها يقول "أمي أنا تعبان" خاصة في نهاية يوم متعب قضاه الطفل في اللعب والنشاط والحيوية، ففي هذه الحالة تنزعج الأم وتقلق على الطفل، وتتعجب كثيرا، كيف لطفل صغير أن يتعب أو يشعر بالإجهاد، وما أسباب التعب؟.

هذا ما تكشفه السطور التالية..

كشفت نانسي عبد العزيز سليمان أستاذ طب الأطفال، أنه إذا سمعت الأم من طفلها ماما أنا تعبان، مع كلمة صباح الخير يا ماما أي عند الاستيقاظ من النوم أو في الطريق لحضور حفلة أو في الطريق الى النادي هنا نعرف أن هناك شيئا ما يحدث، وفي هذه الحالة لا تنزعج الأم ولكن يدق ناقوس الخطر.



وأكدت سليمان في كتابها: "عالج طفلك قبل أن يصل الطبيب" أن الطفل تحت ثلاث سنوات يشعر بالتعب والإرهاق ، ولكن لا يعبر عنه مثل الأطفال الأكبر سناً الفارق هنا أن تعبير الطفل تحت سن ثلاث سنوات عن الإرهاق يتم عن طريق إبداء الزهق أو القلق أو الزن، ولا يكون تعبيرا مباشراً،  وأعراض القلق قبل النوم عادة معروفة لكثير من الأطفال وكان الصغير لا يريد ترك اللعب، فالمخ يريد أن يلعب،  والجسد المرهق لا يستطيع التنفيذ، وهنا وبسبب هذا التناقض يحدث الان وتبدأ سيمفونية قبل النوم.
 
وأضافت سليمان، أن الشكوى من التعب لها اسباب، منها ان يكون الطفل معتادا على حياة هادئة خالية من الأصدقاء، وفجأة عند الذهاب الى المدرسة أو النادي أو تغيير السكن، يجتمع الطفل بشلة من الأطفال في غاية الحيوية والنشاط.



وبينت أستاذ طب الأطفال، أن هذا جهد لم يعتاد عليه ويحتاج التسخين لهذا الجهد، مثل الشخص الرياضي قبل الانخراط في رياضته العنيفة، ومن منا لم يشعر بالتعب الشديد عند البدء في أي نشاط رياضي بعد شهور من حياة خاملة هادئة ، والحل هنا هو إعطاء الطفل بعض الوقت، حتى يعتاد على هذا الايقاع السريع، ويحتاج الطفل الهادئ المنضم إلى مجموعة جديدة نشطة إلى فترات أطول من الراحة حتى يعتاد جسمه على هذا النشاط.

اقرأ أيضًا..


الكلمات المفتاحية
ads
ads