الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب قرحة المعدة وأعراضها وطرق الوقاية منها.. احمي نفسك من العدوى

الأحد 04/ديسمبر/2022 - 09:48 م
هير نيوز

القرحة الهضمية هي التي تصيب بطانة المعدة "غشاء المعدة" أو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة "الأثنى عشر"، وتختلف مسمياتها، فإذا كانت في المعدة، فإنها تسمى قرحة المعدة، أما إذا كانت في الأثنى عشر، فإنها تسمى قرحة الأثنى عشر.


أسباب القرحة الهضمية


بكتيريا الحلزونية البوابية

تحدث معظم القرح بسبب عدوى من بكتيريا أو جرثومة تسمى الحلزونية البوابية ، إذ تؤذي هذه البكتيريا الغشاء الذي يحمي بطانة المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة "الأثنى عشر" مما يؤدي إلى نفاذ حمض المعدة إلى البطانة.


-مضادات الالتهاب غير الستيرويدية "العقاقير المضادّة للالتهابات"

 وهي مسكنات الألم والحمى التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين، وبمرور الوقت يمكن أن تتلف المخاط الذي يحمي بطانة المعدة.

الاستخدام المنتظِم لبعض مسكنات الألم

قد يسبب تناول الأسبرين، بالإضافة إلى بعض مسكنات الألم المتاحة بوصفة طبية أو دونها والمعروفة بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية تهيُّج بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة أو التهابها

أعراض القرحة


قد تختلف أعراض القرحة الهضمية من شخص لأخر ، وفي بعض الحالات قد لاتسبب القرحة أية أعراض ، ولكن أكثر أعراض القرحة شيوعا بين الناس هو ألم خفيف أو حارق في البطن بين عظمة الصدر وسرة البطن، وغالبا مايحدث هذا الألم في أوقات الوجبات وقد يوقظك في الليل، ومن أعراضه:

-الشعور بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام

-التجشؤ أو الانتفاخ

-غيثان وقيء

-عدم الشعور بالجوع

-فقدان الوز ن دون محاولة

-براز دموي أو أسود

-قيء ممزوج بدم

إن أكثر الأعراض شيوعا للقرحة الهضمية هو الشعور بألم حارق بالمعدة. يفاقم حمض المعدة من شدة الألم، ويكون مشابها  لألم خلو المعدة. وفي كثير من الأوقات، يمكن تخفيف الألم بواسطة تناول أطعمة معينة تخفف من حموضة المعدة، أو تناول أحد الأدوية التي تقلل الحموضة، ولكن قد يعود الألم بعد ذلك. وقد يزداد الألم بين الوجبات وأثناء الليل.

الوقاية من القرحة


قد تقلل احتمالية الإصابة بالقرحة الهضمية، إذا اتبعت نفس الاستراتيجات الاستراتيجيات الموصي بها كعلاجات منزلية لعلاج القرح :

احم نفسك من العدوي، إن طريقة انتشار عدوى البكتيريا الملوية البوابية غير واضحة، ولكن هناك بعض الأدلة على أنها قد تنتقل من شخص لآخر، أو عن طريق الطعام والماء.

يمكنك اتّخاذ خطواتٍ لحماية نفسك من العدوى، مثل عدوى البكتيريا الملوية البوابية، عن طريق غسل يديك بشكلٍ متكرر بالماء والصابون وتناول الأطعمة المَطهية بشكل كامل.

استَخدمي مسكِّنات الألَم مع الحذر التام، إذا كنت تستخدم بانتظام مسكنات الألم التي ترفع احتمال الإصابة بالقرحة الهضمية، فيجب اتباع الخطوات اللازمة لتقليل خطر الإصابة بمشاكل في المعدة. على سبيل المثال، تناوَل دواءك مع وجبات الطعام.

استشر طبيبك لإيجاد أقل جرعة ممكنة كفيلة بتخفيف الألم. وتجنب شرب الكحول عند تناول دوائك، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة باضطِراب المعِدة.


اقرأ أيضًا..

بعد وفاة مفيد فوزي به.. أسباب وأعراض انسداد القنوات المرارية


ads