الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طرق التعامل مع الأطفال من ذوي الهمم

الأحد 04/ديسمبر/2022 - 10:14 ص
هير نيوز

ليس من السهل التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ويعتبر مسئولية كبيرة تقع على عاتق الأسرة حيث يتعين عليهم تربيتهم تربية متوازنه لتنمية شخصياتهم وتأهيلهم ليتمكنوا من الاندماج مع المجتمع ومواجهة الظروف والتحديات التي ستواجهم في الحياة، إلا أن بعض الأهالي قد يصابون بالحزن أو الخوف من كيفية التعامل مع طفلهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، أو حتى تقبل فكرة أن ابنهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، لذلك لابد لهم أولا من تقبل الأمر .

طرق التعامل مع ذوي الهمم:


-يجب على الأباء أو من يقومون على تربيتهم أن يحترموهم، والنظر إليهم نظرة متساوية، لا نظرة شفقة أو دونية لأن هذه النظرة تشعرهم بالإحباط واليأس والعجز، فالتعامل مع ذوي الهمم يجب أن يكون مختلف عن التعامل مع أي شخص آخر .

-يجب عليك عدم التحديق فيهم أو التعليق على نوع الإعاقة التي يعانون منها، إضافة لذلك ضرورة تشجيعهم على استغلال قدراتهم واستغلال إمكانياتهم .

-على الآباء الذين رزقوا بطفل من ذوي الهمم مسئولية السعي لتعليمهم وإرفاقهم بالتأهيل حتي يكونوا مستقلين وقادرين على رعاية ذويهم وقادرين على التكيف مع المجتمع .


-مساعدة ذوي الهمم تتمثل في تسهيل دمجهم في المجتمع وتوفير بيئة داعمة بشكل يضمن حصولهم على حقوقهم كدمجهم في التعليم وتوفير فرص عمل لهم وتكون مناسبة، توفير أماكن عامة مهيأة تسهل عليهم المرافق والتنقل، الأمر الذي يسهل عليهم الاعتماد على أنفسهم وتحقيق أحلامهم وطموحاتهم، وأن يكونوا فعالين في المجتمع ويمارسون حياتهم بشكل طبيعي .

-يجب عليكم أن تتجنبوا استخدام المسميات أو الألفاظ غير اللائقة مثل " مشلول " " مجنون " " معاق " وغيرها من المصطلحات .

-من الواجب على كل أم أن تعي أن التعامل مع الأطفال من ذوي الهمم يختلف بحسب نوع الإعاقة التي يعانون منها وحتى نوع المساعدة التي نقدمها لهم، لأن هناك إعاقات غير مرئية كالإعاقة العقلية والنفسية .

ads