الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«القاهرة للتنمية والقانون» تُطلق العدد الأول من مجلة ناجية

الأربعاء 30/نوفمبر/2022 - 06:12 م
هير نيوز

ضمن أنشطة حملة ال16 يوما لمناهضة العنف، أطلقت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون بدعم من هيئة دياكونيا العدد الأول من مجلة ناجية.

ناجية هي مجلة شهرية إلكترونية بهدف دعم الناجيات في مواجهة العنف السائد تجاههن في المجتمع، حيث تتعرض النساء والفتيات باستمرار في مصر والعالم إلى أشكال مختلفة من العنف القائم على النوع الاجتماعي بما في ذلك، العنف البدني، النفسي، الجنسي "التحرش الجنسي والاغتصاب". وفي الكثير من الأحيان يصل العنف الى القتل، وإلى العديد من الممارسات الضارة بما فيها الزواج المبكر وتشويه الأعضاء التناسلية "ختان الإناث".

ويمارس العنف بكافة أشكاله في الفضاء العام  " الشارع وأماكن العمل...الخ" ، وفي الفضاء الخاص على مستوى الأسرة ، علما بأن ممارسة العنف ضد النساء  بأشكاله المختلفة لا تقتصر على طبقة اجتماعية أو اقتصادية  أو دينية أو ثقافية معينة ، بل يمارس عليهن العنف بغض النظر عن الطبقات ، الأعراق ، والأديان التي تنتمي اليها النساء والفتيات. 

وبالرغم من عدم وجود إحصائيات دقيقة وشاملة حول مدى انتشار ظاهرة العنف ضد النساء والفتيات في مصر ، إلا أن جميع الدلائل تشير الى تفشي هذه الظاهرة لا سيما في ظل وجود العديد من العوامل المؤيدة والداعمة  لوجوده ، بداية من الموروثات الثقافية ، والاجتماعية السائدة من عادات وتقاليد ، والثقافة المجتمعية التي بدورها تعزز الى حد ما تعنيف  النساء والفتيات ، وانتهاء بعدم وجود أو ضعف تطبيق قوانين خاصة بحماية النساء من العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي. 

تحتوي المجلة على عدد من الموضوعات منها "ملف العدد " الذي يتناول هذا الشهر التغيرات المناخية ودراسة عن صورة النساء في دراما رمضان  2022 ، والآثار النفسية للعنف المنزلي على الناجيات من العنف ، الحقوق الصحية الإنجابية للنساء.

وكذلك "حكاية ناجية" والتي تعرض قصص للناجيات من العنف تعبر عن معاناتهن. 

وتدعو المؤسسة الناجيات من العنف اللاتي يردن النشر في المجلة، وتشجيعهن علي الكتابة والاستفادة من تجاربهن المختلفة.
ويمكن الإطلاع على المجلة وقراءتها كاملة من خلال اللينك التالى : 

https://cfdl.org/portal/wp-content/uploads/2022/11/NOV2022-AR.pdf


اقرأ أيضًا..

ads