الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ليس منها البرتقال.. إليكِ 5 مصادر غنية بفيتامين سي

الثلاثاء 29/نوفمبر/2022 - 10:43 ص
هير نيوز

يعد فيتامين سي من أهم العناصر التي ترفع مناعة طفلكِ للوقاية من نزلات المرض والأمراض السرطانية وأمراض القلب وغيرها، ولا يقتصر فيتامين سي على البرتقال وحده ولكن هناك العديد من الفواكه والخضروات التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي.


ويلعب فيتامين سي دوراً مهماً في صحة ووظائف الأوعية الدموية، فهو مضاد للأكسدة، ويساعد على تقوية جهاز مناعة طفلكِ.





وإليكِ 5 مصادر لفيتامين سي غير البرتقال:



1- الكيوي:


تحتوي حبة واحدة متوسطة من الكيوي على  71 مل جرام من فيتامين سي، أي تلبي نحو 79% من الكمية الموصى بها. وعلى الرغم من أن كمية فيتامين سي في حبة كيوي متوسطة تقترب من تناول برتقالة، إلا أن هذه الفاكهة أصغر بكثير مما يعني أنه يمكنك بسهولة تناول اثنتين منها ومضاعفة كمية فيتامين سي التي تتناولينها.





2- الكرنب:


يحتوي الكرنب على نسبة عالية من فيتامين سي، حيث تحتوي حبة واحدة منه على 80 مل جرام  أي ما يعادل 89% من الكمية الموصى بها يومياً.



اقرأ أيضًا..

بينها انسداد الشرايين.. أضرار مرعبة للوجبات السريعة



3- الفراولة:



تحتوي هذه الحبات الحمراء الجميلة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي وهي أيضاً تفوق البرتقال، إذ يشمل كوب واحد منه على 89 مل جرام من فيتامين سي، أي مايعادل 99 % من الكمية الموصى بها  إلى جانب مضادات الأكسدة القوية الأخرى التي تساعد في مكافحة تطور الأمراض المزمنة.





4- البروكلي:


سيعطيكِ كوب واحد من البروكلي فيتامين سي الخاص بطفلكِ، إذ يحتوي كوب واحد مطبوخ على 102 مل جرام أي مايعادل  113 % من الكمية الموصى بها، وتشير الدراسات إلى أن تناول الخضروات الصليبية مثل البروكلي بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.




5- الفلفل الأصفر



وبحسب ما نشره موقع "هيلثي إيتينغ" الأمريكي، يحتوي كوب واحد من الفلفل الأصفر على 275 مل جرام من فيتامين سي، أي مايعادل 305 % من الكمية الموصى بها.






امتصاص الحديد


ويساعد فيتامين سي أيضاً في امتصاص الحديد ، حيث يعتبر الحديد مهم للحفاظ على صحة الدم، لأنه مكون رئيسي من مكونات الهيموجلوبين، والذي إذا نقص يؤي إلى فقر الدم والأنيميا الذي يسبب ضعف العضلات والشعور بالتعب.


ads