الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بالعسل والليمون» احمي عيلتك من نزلات البرد في فصل الشتاء

الثلاثاء 29/نوفمبر/2022 - 02:41 م
اليمون والعثل
اليمون والعثل

 

نزلات البرد من الأمراض الشائعة، وخاصة في فصل الشتاء فالتعرض للهواء البارد لفترات طويلة يزيد من رشح الأنف، ويمكن للكثير من الأشخاص الذين يعانون من الجيوب الأنفية أن يعانوا من رشح الأنف لوقت طويل، والكثير من الأشخاص يفضلون تناول العلاجات الطبيعية، والبعد عن الأدوية.


والمعروف أن العسل والليمون علاج تقليدي لعلاج السعال واكتساب قدر كبير من المناعة الذاتية، مما يجعله موثوقا به في المجتمع الطبي، ولكل مكون على قوة خاصة لعلاج الرشح، ولكن عند استخدامهما معا، يساعدان في تعزيز النتائج العلاجية المضمونة للبرد والرشح.

 


فوائد الليمون والعسل لنزلات البرد


 


من المعروف أن العسل ينقى الجسم من نزلات البرد ولأنه خصائص مضادة للجراثيم تساعد في التخلص من البكتيريا الضارة التي تسبب الرشح، ويحتوي العسل على عناصر غذائية حيوية مثل البوتاسيوم لاحتوائه على الكالسيوم والمنجنيز والفوسفور والنحاس، حيث يحتاج الجسم إلى هذه المعادن ليعمل بشكل طبيعي وصحي.


تساعد العناصر الغذائية الموجودة في العسل في إصلاح وتحفيز نمو الأنسجة التالفة. وتعمل المغذيات أيضًا كمضادات للأكسدة تساعد في القضاء على الجذور الحرة الضارة من الجسم.


ويعتبر الليمون من ثمار الحمضية الغنية بفيتامين سي، حيث يوفر كوب من عصير الليمون ثلث الاحتياجات اليومية من هذا الفيتامين. ومن المعروف أن فيتامين ج يساعد الجسم على بناء وتقوية جهاز المناعة، كما تساعد مضادات الأكسدة في إصلاح ومنع تلف الخلايا. كما يحتوي الليمون على خصائص قوية مضادة للبكتيريا والفيروسات.


 


هذه بعض الفوائد المحتملة  لليمون والعسل، والتي من الممكن تحصيلها من خلال الحصول على كوب يوميا ،لتقليل احتمالات الإصابة بنزلات البرد والرشح.. والتسريع  للتعافى من نزلات البرد.

 


أفضل نوع عسل لعلاج الرشح

يُعد عسل المانوكا أفضل أنواع العسل للاستخدام، لاحتوائه على عناصر طبيعية فعالة، مثل مركب ليبتوسيبرين الغنيّ بخصائص مضادة للالتهاب، ومركب ميثيجليوكسال (MGO) الذي له خصائص مضادة للبكتيريا، فكلما زادت نسبته في العسل، زادت خصائصه المُضادة للبكتيريا، ويمكن اعتبار عسل المانوكا علاجاً في حالات الرشح، وتناوله بانتظام يقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.



اقرأ أيضًا..

بالزيت والليمون.. حافظي على صحة أظافرك واحميها من التكسير


 


طريقه تحضير الليمون والعسل لعلاج الرشح


يستخدم الليمون الطازج والعسل لعلاج الرشح عن طريق عصر الليمون الطازج وتخفيفه مع الماء الفاتر وتخليته بالعسل ويشرب مرتان يوميا ويفضل أن يشرب على الريق وفي طريقة أخرى يمكن وضع حبة ليمون كاملة وغليها في الماء بعد عمل فتحات صغيرة بها ثم تصفيتها وتحليتها بالعسل.

 

واثبتت الدراسات أن شرب المشروبات الساخنة، خاصة مشروب العسل والليمون، أثناء الإصابة بنزلات البرد قد يخفف أعراض نزلات البرد، أكثر من شربها باردة، إذ تعمل على تخفيف سيلان الأنف، واحتقانه، والتخلص من السعال، والتهاب الحلق، والصداع، وآلام الجسم

ads