الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أسباب لتقلب المزاج عند الفتيات.. تعرفي عليها

الجمعة 25/نوفمبر/2022 - 05:46 م
التقلبات المزاجية
التقلبات المزاجية

 تشتهر البنات بتقلباتهن المزاجية أكثر من الرجال، بسبب طبيعة أجسادهن ويمكن أن يتغير مزاجهن على مدار اليوم بسب الكثير من عقبات الجسم ويشعر معظمهن بالنشاط والحيوية وقت الظهر فقط، ويملن إلى مشاعرهن السلبية وفى بعض الأحيان تكون التقلبات المزاجية من أعراض مرض نفسي.


 

التغيرات الهرمونية


 تعتبر الهرمونات هي أكثر شيء يؤدي الي التقلبات المزاجية ومنها الدورة الشهرية وفي هذه الفترة تعاني البنات من الألم وانزعاجات كثيرة وتسمى بمتلازمة ما قبل الحيض وهي تضمن بعض الأعراض قبل أسبوع وتؤدي إلى تغيرات مزاجية وتسبب الكآبة وانسدادا في الشهية.


 

التوتر والضغط النفسي


التوتر والقلق عموما يؤثران على جسم المرأة ونفسيتها ويؤدي إلي الإحباط والقلق، وتسبب تغيرات حادة في المزاج، ويأتي التوتر أحيانا بسبب الهرومانات التي تتغير على مدار اليوم،  فيمكن أن تتوتر الفتاة بسبب عدم الثقة في ملبسها، وقد تتوتر لأتفة الأسباب، لذلك التوتر والضغط المستمر يؤديان لتغير الحالة المزاجية لديك.

تناول أدوية معينة


تؤثر الأدوية بشكل كبير على التقلبات المزاجية ومنها المضاد الحيوي والأدوية المخفضة للكوليسترول، بجانب الأدوية التي يصاحب تناولها، أعراض جانبية كالأحساس بالنعسان أو فقدان الشعور بالهدوء، تلك الأدوية قد تساعد في تغير الحالة المزاجية لديك، لذلك اقرئي شريط الدواء قبل أن تتناوليه.


 

انخفاض مستوى السكر في الدم


عندما تشعر البنت بالجوع تغضب وتشعر بالسوء أو الانزعاج أو الوحدة وأنّها قد ترغب حتى في البكاء أو الصراخ وهذا كله بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، كما أن الاكتئاب الموسمي يجعل الفتاة في كثير من الأحيان غير قادرة على تناول الطعام وبالتالي السكريات، ما يؤدي إلى تغير مزاج الفتاة.

ads