الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تطبيق على الهاتف لعلاج طنين الأذن

الأحد 20/نوفمبر/2022 - 08:27 م
هير نيوز

يعاني الكثير من الناس من مشكلة طنين الأذن والي تكون مزعجة بشكل كبير، فهو يكون عبارة عن صوت متسارع يحدثون سبب أو سابق إنذار في أذنك ويزعجك جدا، ولكن اكتشف العلماء تطبيق على الهاتف المحمول يمكن أن يساهم في علاج تلك المشكلة.

واكتشف الباحثون نتائج ممتازة لهذا التطبيق في علاج طنين الأذن بحسب ما نشره موقع "New Atlas"، نقلًا عن "Frontiers in Neurology".



واقترح عدد من الباحثين في جامعة أوكلاند،  استخدام تطبيق هاتف ذكي يجمع بين عدد من العلاجات المختلفة في وقت واحد، حيث يجمع التطبيق بين الاستشارة القائمة على الهدف مع العلاج الصوتي المبني على الألعاب الشخصية السلبية والنشطة.

ويسمى التطبيق ل "العلاج الرقمي المتعدد" Polytherapeutic، وقد تم تخصيصه لكل موضوع بعد تقييم من قبل اختصاصي السمع، الذي صمم الأدوات الرقمية في التطبيق لتجربة المستخدم الخاصة بطنين الأذن.

وقام فريق الباحثين في جامعة أوكلاند باختبار التطبيق الالكتروني مقابل تطبيق شائع للعلاج الصوتي بالضوضاء البيضاء يسمى "White Noise Lite".

وكان المقياس الأساسي للفعالية هو المؤشر الوظيفي لطنين الأذن، وهو مقياس معياري يستخدم لتحديد تجربة الشخص مع طنين الأذن، حيث يُنظر إلى تغيير 13 نقطة على أنه فرق مناسب.

واستخدم واحد وثلاثون مريضًا مزمنًا من طنين الأذن المتوسط إلى الشديد التطبيق طط لمدة 12 أسبوعًا، واستخدم 30 منهم تطبيق الضوضاء البيضاء. 

وأبلغت المجموعة التي تستخدم التطبيق الإلكتروني الذكي متعدد العلاجات عن تحسن متوسط قدره 16.36 نقطة بعد ستة أسابيع، و17.83 نقطة بعد 12 أسبوعًا، مع حوالي 55 ٪ من المشاركين الذين عانوا من تحسن ذي مغزى بعد ستة أسابيع، و65 ٪ في 12 أسبوعًا.

ومن الجدير بالذكر أن حوالي 5٪ من الأشخاص يعانون من طنين الأذن في مرحلة ما من حياتهم، ويمكن أن يتطور ذلك بعد التعرض المتكرر للضوضاء العالية، على سبيل المثال: صوت الطبول أو الموسيقى الحية أو الدراجات النارية الصاخبة أو صوت الآلات في المصانع.

ويمكن أن يختفي هذا الضجيج الوهمي ويعود، ويمكن أن يتغير من حلقة عالية النبرة في الأذن اليسرى، مثل الصوت عند تشغيل تلفزيون قديم بدون صوت، إلى صوت مرتفع في الأذن اليمنى، كما لو شخص ما ترك مكبر آلة موسيقية بصوت صاخب في مكان ما قريبًا منه، حيث يجعل من الصعب النوم أو يمكن أن يزداد الأمر سوءًا فيجعل من الصعب سماع المحادثات.

اقرأ أيضًا..

ads