الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إذا فقدت شخصًا عزيزًا.. إليكِ 5 طرق لتجاوز حزنك والتأقلم

السبت 12/نوفمبر/2022 - 11:32 م
كيف تتخطين وفاة شخص
كيف تتخطين وفاة شخص عزيز عليكي

ليس من السهل أن يتجاوز أحد وفاة شخص قريب منه، فذلك يمثل تحديًا تجهلين التعامل معه نظرًا لعدم قدرتك على التحكم بمشاعرك، فتشعري بالخسارة الممزوجة ببعض الألم الذي لا تعرفي ماهيته، فلا يوجد طرق محددة لتجاوز وفاة أحدٍ، لأن كل فتاة لديها طريقة تحزن بها ولن تعرف التحكم بها.


على كل امرأة أن تأخذ وقتها الكافي في الحزن، ويجب عليها أن تدرك أنها ليست نهاية العالم لذلك توجد عدة خطوات يجب على كل امرأة التعامل معها واحدة تلو الأخرى للمساعدة في التجاوز.

 

تقبل مشاعركِ


تلك هي أصعب الخطوات وأهمها، لأنها تساعدكِ على تقبل الواقع ويجب أن تعلمِ أن لا بأس بالشعور بالحزن، القلق، الوحدة والاستياء فذلك يمثل تقبل مشاعركِ.


‎وليس بالضرورة أن تعرفِ كيفية التعامل معها في تلك المرحلة وإنما يكفي أن تتقبليها .

 

خذِ وقتُكِ في التعافي

ليس صحيًا أن تهربِ من واقع الحزن علي فقدان أحد، فلا بأس من التعافي، لأنه إن لم تأخذِ وقتكِ في الحزن وظللتِ تهربِ دائمًا فسيتسلل إليكِ الحزن مجددًا.

 

فكرِي بطرق إيجابية لتذكرِ الشخص الراحل

 

كاذب من يقول إن الحياة لا تقف على أحد فبغياب شخص عزيز لن تستطيعين استكمال رحلتكِ بسهولة، ستشعرِين بالوحدة وعدم الرغبة في التأقلم، لذلك باستطاعتكِ جعله حيًا بقلبكِ، لا بأس بتذكُرُه دائمًا وتذكرِ تلك الذكريات اللطيفة بينكم.

 

تقبّلِ المساعدة والعون من الآخرين

 

لن أقول لكِ أنكِ مُلزمة لاستماع كل من هم يتكلمون حولكِ، اعلمي أن يوجد من يشفق عليكِ ، من يريد أن يبقى بجانبكِ ويوجد من يريد فقط المساعدة ولكن عليكِ أن تسمحِي لهم بأن يكونوا بجانبكِ، فلن تعرفِ المضي قدمًا وحيدًا، أنت بحاجة إلى من يشعر بحُبك ويطمئنك بأنه يوجد أحد يحُبكِ وأنك لستِ وحيدة.

 

اقضِ وقتًا مع العائلة والأصدقاء

 

سيشعركِ القضاء مع من يحبوكِ أن الحياة لم تنته، ستشعرِ بحزنهم الشديد والصادق على فراق من توفى لأنه كان شخصًا مهمًا بالنسبة لكِ، سيحاولون جاهدين أن يبقوا بجانبكِ، فمن الممكن أن يساعدوكِ في القيام بعمل خيري، كإحياءً لذكرى المتوفي.


في النهاية لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للحزن، فكل شخص يحزن بطريقته وعليه اخد وقته كاملًا حتى يستطيع التعافي فيما بعد، والأهم من كل ذلك أن تتقبلى مشاعرك ولا تهربين منها فهذه أول طرق التعافي.


وإليك مقولة تقول "لا تجعلِ بحر الحزن يغرقكِ، لا تستسلمِ فهناك من يحُبكِ وينتظر تعافيكِ".



ads
ads