الإثنين 01 يوليه 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حكم الدين في ذهاب المرأة للتسوق أو العمل أثناء صلاة الجمعة

الجمعة 04/نوفمبر/2022 - 11:53 ص
حكم التسوق والعمل
حكم التسوق والعمل للمراة اثناء الجمعة

على اعتبار أن يوم الجمعة أجازة، فبعض الأمهات والسيدات يستغللن هذا اليوم في التسوق لاحتياجات البيت من السوق، أو العمل في مهام المنزل كاتنظيف والطبخ وغير ذلك.




وقد يتواكب التسوق أو العمل الذي تقوم به المرأة مع صلاة الجمعة، فهل في هذه الحالة يكون التسوق حراما أم حلالا، وهل العمل للمرأة في أثناء الجمعة يعتبر حرام؟







حكم الشرع




يجيب على السؤال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، مبينا أنه ما دامت المرأة في منزلها لا صلاة جمعة عليها، وتفعل ما تريده من قضاء حاجات المنزل وغيره لكن البعض من السيدات يتشائم من قضاء المصالح وقت صلاة الجمعة.




وأوضح أمين الفتوى، بأنه لا شيء على المرأة ولا صلاة عليها ، بل عليها أن تفعل ما تريده وقت الصلاة، ويمكنها التسوق إذا وجدت من يبيع ويشتري.








حكم صلاة الجمعة للمرأة




وحول حكم صلاة الجمعة للمرأة قال أمين الإفتاء، إن النبي قال صلى الله عليه وسلم: "الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة: مملوك، وامرأة، وصبي، ومريض"، مبينا أن المرأة لا تحضر صلاة الجمعة ولكن يفضل أن تصلي في المنزل الذي فيه.








حكم التجارة أثناء صلاة الجمعة




وبين أمين الإفتاء أن حكم التجارة أثناء صلاة الجمعة، على كل مسلم بالغ مقيم أن يؤدي صلاة الجمعة وألا ينشغل بأي أمر من أمور الدنيا، مستشهدا بقول عطاء: (إذا نودي بالأذان حرم اللهو والبيع والصناعات كلها والرقاد وأن يأتي الرجل أهله وأن يكتب كتابا).




وأكد امين الفتوى على نهى الله  عز وجل عن ذلك بقوله: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ).




ads