الإفتاء عن حكم الصلاة بطلاء الأظافر.. جائزة في حالة واحدة
تتساءل الكثير من الفتيات والسيدات حول حكم وضع طلاء الأظافر "المانيكير" واستخدامه بصفة دائمة على اليد، وما إذا كان يمنع الماء من الوصول للأظافر أثناء الوضوء، وحكم الشرع في الصلاة به.
ما حكم طلاء الأظافر وهل تصح الطهارة والوضوء والصلاة وهو موجود على الأظافر؟
رأي الدين
وبين أمين الفتوى، بأن الطلاء الذي تبقى فيه العين أي المادة نفسها من الطلاء وتظل موجودة وتمنع وصول الماء إلى أصل الأظافر هذه لا يصح اللوضوء عليها، ولا بد من إزالتها عند الوضوء.
اقرأ أيضًا..
بعد ارتفاع سعر الدولار.. ما حكم الإتجار في العملات الأجنبية؟
أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى
بدار الإفتاء، عن هذا السؤال، قائلا: إن طلاء الأظافر ينقسم إلى قسمين: طلاء تبقى
معه المادة المصنوع منها طلاء الأظافر، وطلاء آخر تزول المادة ويبقى الأثر فقط وهو اللون.ِ
وأشار أمين الإفتاء، إلى أن النوع الثاني الذي يبقى فيه الأثر فقط لا العين كالحنة أو الصبغة، فهذه يبقى اللون فقط ويظل موجودا لكن المادة نفسها تزول، ففي هذه الحال تجوز الصلاة.
ونوه إلى أنه إذا بقيت مادة الطلاء، وهذه المادة مانعة لوصول الماء إلى الأظافر فلا يصح الوضوء عليها، أما إذا كان الموجود عبارة عن لون فقط أو مادة تسمح بمرور الماء وتجاوزها ويصل إلى الأظافر فالوضوء صحيح.