الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منهن «فيفي عبده ونجوى فؤاد».. نساء في حياة فريد الديب| فيديو

الثلاثاء 25/أكتوبر/2022 - 01:35 م
فريد الديب
فريد الديب

غيب الموت المحامي الشهير فريد الديب، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر، عن عمر يناهز الـ79 عاماً بعد صراع طويل مع المرض، ومسيرة تقارب الـ 50 عاما في مهنة المحاماة.


آخر جلسة ترافع فيها هي قضية الآثار الكبرى، التي اتهم فيها رجل الأعمال حسن راتب، والتي قال فيها أثناء مرافعته الأخيرة أمام المحكمة، "لعل هذه المرافعة تكون الأخيرة لي، اقتربت من الـ80 عاما وأعاني من السرطان، وقد أديت واجبي تجاه موكلي، وقد اجتهدت ولكل مجتهد نصيب حتى لو أخطأ".


ولد فريد الديب في حي القلعة بالقاهرة 23 أكتوبر 1943، وتلقى تعليمه الابتدائي وحفظ القرآن الكريم بكتاب السيدة زينب والتحق بكلية الحقوق 1958 وتخرج فيها عام 1963، بتقدير جيد جداً.


في 22 فبراير 2011 قبل الديب الدفاع عن وزير الداخلية المصري السابق حبيب العادلي في قضايا الفساد الموجهة ضده، وبعد ثورة 25 يناير في مصر، تولى الدفاع عن الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك وعائلته، وكذلك الدفاع عن وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، وعن عدد من كبار رموز النظام القديم في مصر والذين اتهمو بقتل المتظاهرين السلميين، وبقضايا فساد مالي عديدة.



ابنته "حنان الديب"


زوجته الأولى هي خليدة محمود عبد السلام، وهي والدة الإعلامية حنان الديب طليقة الفنان تامر عبد المنعم.




زواج عرفي


الديب وقف أمام محكمة الأسرة متهما في قضية عائلية، حيث تقول عريضة دعوى القضية رقم 138 لسنة 2011 بمحكمة الأسرة: إن فريد الديب تزوج من الشابة «مي.خ» بعقد عرفي مؤرخ في 6 مايو 2010 ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج وهي لا تزال في عصمته وطاعته.


وفي 20 ديسمبر 2010 فوجئت الزوجة بتغير حال زوجها؛ حيث هجر فراش الزوجية ولم يعد يعاشرها من دون سبب من جانبها، ولم يعد يكلمها وأعرض عنها تمامًا، وزاد من هجره لها بترك منزل الزوجية منذ 30 ديسمبر 2010.


كان المحامي الأول في قضية رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى التي اتهم فيها بقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، ليُخفف حكم الإعدام في حق موكله إلى السجن 15 عامًا.




اقرأ أيضًا..

تعرفي على أعراض مرض اللوكيميا سبب وفاة فريد الديب





نيرة أشرف


واجه انتقادات شديدة حين ارتبط اسمه بالدفاع عن المتهم بقتل طالبة المنصورة نيرة أشرف، وقبل وفاته بأيام تقدم بمذكرة الطعن على الحكم الصادر من المحكمة بالإعدام على قاتل نيرة محمد عادل.





يسرا وفيفي عبده ونجوى فؤاد وسوزان تميم


ترافع فريد الديب عن الفنانة يسرا عندما حاول أحد الضباط وهو الملازم أول أحمد أبو الروس اقتحام منزلها والاعتداء عليها، كما ترافع عن فيفي عبده ونجوى فؤاد، والفنانة سوزان تميم.





شيماء الصباغ


ترافع عن المتهم بقتل شيماء الصباغ، شهيدة ميدان طلعت حرب في الذكري الرابعة لثورة 25 يناير، بعد صدور حكم بالسجن المشدد 15 سنة للضابط المتهم بقتلها؛ حيث تولى الدفاع عن المتهمين، وطالب محكمة النقض بقبول الطعن المقدم منه، وإلغاء حكم السجن الصادر ضد موكله الضابط ياسين محمد حاتم.




ads
ads