الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تقبلين الزواج من شخص أقل منكِ اجتماعيًا؟.. استشاري تحذر

الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 11:19 م
هير نيوز
هل تقبلين الزواج

شهدت الفترة الأخيرة حالات طلاق كثيرة، نتيجة لعدة أسباب، منها فرق المستوى الاجتماعي بين الزوج والزوجة، فبعد أن كانت الفتاة تفكر في شخص أعلى منها في المستوي بدأت تلغي هذه الفكرة خوفا من أن تندرج تحت مسمى عانس وبدأت تقبل الزواج من أول عريس يتقدم لها حتى لو كان أقل منها في المستوي الاجتماعي. 

السؤال هنا هل الفارق الاجتماعي بين الزوج والزوج وخاصة اذا كان الزوج أقل في المستوى عن الزوجة له تأثير نفسي على العلاقة الزوجية؟، تجيب على هذا التساؤل لـ«هير نيوز» الدكتورة هبة علي استشاري نفسي وتربوي.


التوافق الاجتماعي 


في البداية تقول هبة: "فيه ناس تقدر تعيش، ولكن الأحسن والأفضل أن يكون المستوى الاجتماعي متقارب، حتى يحدث التوافق بينهما لأن الرجل والمرأة مختلفان تماما عن بعضهما من حيث العادات والتقاليد والتربية والقيم والسلوكيات، والتفكير مختلف وأسلوبهما في حل المشاكل مختلف لذلك التوافق الاجتماعي مهم جدا حتى يحدث التقارب والانسجام بينهما".

الجفاء العاطفي


وأضافت أن التأثير النفسي يكون اختلافا في الآراء، وعدم التفاهم بينهما وانعدام لغة الحوار، وعدم القدرة على حل مشاكلهما، وعدم التواصل والبعد، ما يترتب عليه الجفاء العاطفي والبعد بين الزوجين، كما أن النقد المستمر بينهما يؤدي إلى كثرة المشاكل الزوجية، وأحيانا يؤدي إلى الطلاق.

وتابعت: "لا بد من توافق عمري وتعليمى وثقافي وجمالي وصحي وديني، حتى يستطيعا مواصلة الحياة بشكل سليم، ولا بد أن تكون نسبة التوافق لا تقل عن 60% حتى يكملا حياتهما بشكل سليم ومستقر".

اقرأ أيضًا..

ads