السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«احم ابنك».. نقابة الغواصين اللبنانية توجه تحذيرا إلى الصيادين

السبت 22/أكتوبر/2022 - 10:35 م
هير نيوز

كشفت أمل جفال، مديرة البيئة والتنمية في نقابة الغواصين المحترفين في لبنان، أن السلطات اللبنانية عثرت على سلحفاة نافقة على شاطئ لقليعات عكار مقابل المطار العسكري.

وأكدت الجفال أنه وحسب شهود المنطقة فإن السلحفاة النافقة نتيجة للصيد بالمتفجرات للأسف، فعلى طول الشاطئ اللبناني دون استثناء تتزايد التعديات بمختلف أنواعها رغم خطورتها ومنها الدناميت.



وأضافت مديرة البيئة والتنمية في نقابة الغواصين المحترفين في لبنان، أن الجريمة البيئية عمل غير قانوني يضر بالبيئة مباشرة والخاسر الوحيد هو البشر ومنها الصيد بالمتفجرات (الديناميت) لأن هذه الطريقة مربحة وسهلة وبسبب لا مبالاة أو فساد المسؤولين المحليين وعدم التقييد بالقانون وعدم دعم الصياديين بهذه الظروف .

وأوضحت الجفال، أن الصيد بالديناميت هو أحد أنواع الصيد غير المشروع يُمارس باستخدام متفجرات لقتل أو صعق مجموعات الأسماك لسهولة جمعها وغالبا ما يستخدم الديناميت الرخيص والقنابل البدائية وتصنع باستخدام قنينة زجاجية مع طبقات من مسحوق نترات البوتاسيوم والحصى أو نترات الأمونيوم وخليط الكيروسين.

وأشارت مديرة البيئة والتنمية في نقابة الغواصين المحترفين في لبنان، إلى أن هذه القنابل قد تنفجر قبل الأوان دون سابق إنذار، وقد ظهرت حوادث أدت إلى جرح أو قتل أشخاص استخداموها، أو من المارة الأبرياء.



وأردفت الجفال، أن التفجيرات بالديناميت تؤدي أيضا إلى نتائج كارثية متعددة لا تتوقف فقط على انفجار اللغم قبل موعده وما قد يترتب على ذلك من آثار كارثية، ولكن أيضًا ينتج عنه تدمير البيئة الطبيعية في المناطق المجاورة، إنها تقتل السمك، وبيض السمك، وحتى النبات، ولا ينصح  بأكل ما يخرجه الصيادون بالمتفجرات، فهو ليس جيدا ولا صحيا، لأن لحم السمك يكون ممزقا.

وأنهت مديرة البيئة والتنمية في نقابة الغواصين المحترفين في لبنان، حديثها إلى جميع الغواصين قائلة: "احمي مستقبل ابنك ولا تهدمه بيدك".

الكلمات المفتاحية
ads
ads