الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الرجل يشتري العروس من حماته والمرأة تفرح بالزوجة الثانية».. تقاليد مرعبة لنساء أفريقيا

الجمعة 07/أكتوبر/2022 - 11:40 م
تقاليد مرعبة لنساء
تقاليد مرعبة لنساء أفريقيا

تعيش النساء في أفريقيا بشكل مختلف تمامًا عن أوروبا أو أمريكا، وبعض القبائل الأفريقية لديها تقاليد مرعبة حقًا تخص المرأة.




وبينما تأخذ البلدان الأفريقية الدور الرائد في قدرتها على الصدمة بطقوسها وعاداتها الغريبة، تشكل العادات المرتبطة بالمرأة الأفريقية أكبر قدر من الصدمة..

 

المرأة تفرح بالزوجة الثانية



في الواقع، لا تمتلك النساء في بعض مناطق أفريقيا أي حقوق، بل هناك إلتزامات عديدة فقط تقع على كاهلها، وقد تبدأ المأساة الحقيقة بالنسبة إلى نساء أفريقيا بعد الزواج.


ولهذا السبب، عندما يقرر الرجل أن يتزوج بضع زوجات أخريات، فإن المرأة الأفريقية ترحب بهذه المبادرة لأن هذا يعني أنها ستشارك أعمالها المنزلية مع نساء أخريات.

 

قرص الشفاه كرمز للجمال



واحدة من أكثر القبائل شهرة في جنوب أفريقيا هي قبيلة مورسي من وادي أومو المعزول. إنها مشهورة جدًا بسبب المظهر غير العادي لنسائها اللواتي يرتدين لوحات الشفاه.


وتتعرض الفتاة في تلك القبيلة إلى قطع الشفاة في سن 15 عاما، ويتم إدخال قرص دائري داخل شفاهها، ويزداد حجم القرص مع تقدم العمر وكلما زاد حجم القرص الذي ترتديه المرأة، ستدفع عائلة زوجها ثروة  أكبر مقابل الزواج منها.



في بعض الأحيان يمكن أن يصل قطر هذه اللوحة إلى 12 سم. لكن الأمر متروك للفتاة لتقرر مدى شد الشفاة، وُقال بأن هذه العادة ترتبط بتجارة العبيد في تلك المنطقة.


ففي حين أخذ تجار العبيد أقوى وأجمل النساء في تلك الأوقات، قررت النساء الأفريقيات من قبيلة مورسي تشويه أنفسهن من أجل البقاء في وطنهن. ولكن الغريب أنها أصبحت رمزًا للجمال اليوم.

 

حلقات العنق والثروة بين النساء


يعتبر العنق الطويل هو عامل الجذب الرئيسي بين نساء شعب جنوب نديبيلي، فهو رمز الجمال والثروة. ويمكن للفتاة أن تبدأ في ارتداء حلقات الرقبة في وقت مبكر من عمر سنتين. وعادة ما تكون الحلقات الأولى هدية من والدها.


مع مرور الوقت، تضاعف الفتاة عدد الحلقات حول عنقها، وفي بعض الأحيان من الممكن أن تصادف نساء في أفريقيا لديهن 6-8 كجم من لفائف الرقبة على الكتفين. من المعتقد على نطاق واسع أنه كلما زاد لف عنق المرأة الأفريقية كلما زاد حبها واحترامها من قبل زوجها.


والأمر المحزن، أنه لا تستطيع النساء من شعب نديبيلي، خلع حلقات العنق طوال حياتها. وهو ما يعرضهن إلى الاختناق والأورام والسرطانات وحتى الموت لأنها تسبب إجهادًا هائلاً وتؤذي حقًا عضلات الرقبة والكتفين.

 

معارك دموية من أجل العروس 


هناك تقليد مثير للاهتمام ولكنه قاسي قليلاً في بعض المناطق الأفريقية، فعندما يرغب رجلان في الزواج من نفس المرأة، يبدأ القتال. وهنا يقاتل الرجل من أجل حبه.. يبدو أمرًا رومانسيًا جدًا ولكن هناك الكثير من الدماء يتم سفكها، فعادة يتوفى أحد الرجلين في القتال.

 

شراء العروس من حماته


وفقًا لتقليد آخر في غرب أفريقيا، يجب على الرجل شراء العروس من حماته. للوهلة الأولى لا يوجد شيء غريب في ذلك، ولكن الغريب حقًا هو أنه الرجل مضطر لإرضاء حماته، لكي تسمح له بممارسة العلاقة الجنسية مع زوجته.


اقرأ أيضًا..

مع قدوم الاحتفال بالمولد النبوي.. تعرفي على عادات بدو جنوب سيناء


ads