الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري هذا النوع من العدسات اللاصقة.. قد يُصيبك بالعمى

الخميس 29/سبتمبر/2022 - 12:32 ص
هير نيوز

حذرت دراسة بريطانية حديثة، أجراها فريق من الباحثين من جامعة كوليدج بلندن ومستشفى مورفيلدز للعيون، النساء من استخدام العدسات اللاصقة القابلة لإعادة الاستخدام أكثر من مرة، حيث تجعل من يستخدمها عرضة للإصابة بعدوى نادرة في العين، وأكثر عرضة لمرض إلتهاب القرنية.
 

العدسات القابلة لإعادة الاستخدام أكثر خطورة

وأكدت الدراسة أن العدسات القابلة لإعادة الاستخدام أكثر خطورة، مقارنة بمن يستخدمون العدسات اليومية، والتي تستخدم لمرة واحدة فقط.




وأشارت الدراسة، إلى أن العدسات القابلة لإعادة الاستخدام تجعل من يستخدمها أكثر عرضة للإصابة بالتهاب القرنية الشوكميبي بمقدار 4 أضعاف مقارنة بمستخدمي العدسات اليومية.. وأجريت هذه الدراسة على 83 من الأشخاص ممن يعانون من التهاب القرنية الشوكميبي، ومجموعة أخرى  تتكون من 122 شخص يعانون من أمراض أخرى بالعين.

وقالت الدكتور يونا رابوبورت، أخصائية العيون في مانهاتن في نيويورك، إن العدسات اللاصقة تسبب تمزق والتهاب القرنية، مما يجعل القرنية أكثر عرضة للعدوى، وتحدث الإصابة نتيجة التصاق القرنية بسطح العدسات.

وشددت الدراسة على أنه يمكن الحد من الإصابة بالتهاب القرنية بنسبة تتراوح من 30% إلى 62%، وذلك عند استبدال العدسات القابلة لإعادة الاستخدام بالعدسات اليومية.

قد تصيبك بالعمى

يذكر أن إلتهاب القرنية الشوكميبي، عدوى خطيرة نادرة يسببها طفيل الأميبا، ويكون عرضة للإصابة بها الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة، وقد تصل مضاعفاتها إلى العمى.


اقرأ أيضًا..

ads
ads