الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مطعم «صبايا في أي بي» في فلسطين.. وجبات خفيفة للنساء فقط

الأحد 18/سبتمبر/2022 - 05:01 م
مطعم صبايا
مطعم صبايا

حققت امرأة فلسطينية حلمها في أن تعمل طاهية في قطاع غزة الذي يهيمن عليه الذكور؛ حيث عملت في مطعم جديد على رأس طاقم من النساء بالكامل لتقديم الخدمات لزبائن من النساء فقط أيضًا.


 




ومطعم "صبايا في.آي. بي"، يقدم وجبات خفيفة مثل شطائر الدجاج والبيتزا ويوفر خدماته التجارية السريعة في منطقة محافظة ومزدحمة تشكو فيها بعض النساء من عدم وجود أماكن ترفيه خاصة وآمنة.




• صعوبة البدايات


تدربت الطاهية آمنة الحايك في أحد مطاعم الفنادق؛ حيث كانت تعمل دون مقابل مادي وعلى الرغم من وجود فرص لعمل طهاة جدد هناك، لم يتم وضعها في الاعتبار أبدًا.





وقالت لـ"رويترز": "الإدارة رفضت، قالت بدنا شيف رجل بدناش شيف امرأة، واجهت صعوبة أني أكون شيف مسؤولة عن طاقم شيفات يكونوا كلهم رجال في المطاعم بره لأنهم بيرفضوا لأنه احنا مجتمع ذكوري مبيسمحوش للست تكون مسؤولة عن طاقم شيفات رجال".




• سبب اختيار اسم «صبايا»


وجاء اختيار اسم "صبايا" ليكون تعبيرًا مرحًا يجذب النساء من جميع الأعمار، مع استبعاد الرجال.



اقرأ أيضًا..

«وادي زغير» في نويبع.. وجهة خيالية لعشاق الطبيعة





• كيف نشأت فكرة المطعم؟


قالت مالكة المطعم ريهام حمودة: "الفكرة اجت من حاجتنا لوجود مكان خاص فينا، نتمتع فيه باستقلاليتنا وخصوصيتنا، مكان خاص بالإناث".




وتوظف مالكة المطعم، طاقما من 8 سيدات، وأخريات يقمن بإعداد الطعام من منازلهن، ويوفر ذلك دخلا تشتد الحاجة إليه في غزة، حيث تبلغ نسبة البطالة 50 بالمئة تقريبُا.




كما قالت آمنة: "قدرنا نوجه رسالة للعالم انه ممكن نبدع وممكن نفتح مطعم وممكن ننجح بدون إشراف من رجل".



 


ads