السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف كان النبي محمد يدعو الله يوم الجمعة؟.. إليك أبرز الأدعية

الجمعة 16/سبتمبر/2022 - 12:49 م
أدعية النبي يوم الجمعة
أدعية النبي يوم الجمعة

روى عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، أنّه قال: ” في يوم الجمعة اثنتا عشرة – يريد ساعة- لا يوجد مسلم يسأل الله عز وجل شيئاً، إلا آتاه الله ما سأل، فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر".

وقد وردت في السنة النبوية أدعية كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بها، ومن تلك الأدعية الأحاديث التي ذكرت أدعية قالها:


ما روي عن أنس رضي اللّه عنه، عن النبي صلى اللّه عليه وسلّم، قال‏:‏“‏مَنْ قالَ صَبِيحَةَ يَوْمِ الجُمُعَةِ قَبْلَ صَلاةِ الغَدَاةِ‏:‏ أسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذي لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الحَيَّ القَيُّومَ وأتُوبُ إِلَيْهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ، غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ذُنُوبَهُ ، وَ لَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ‏ “‏‏.‏‏

ومن الأدعية أيضا التي كان يدعوا بها النبي يوم الجمعة، ما روي عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال:‏ كان رسولُ اللّه‏ صلّى اللّه عليه وسلّم‏، إذا دخل المسجد يومَ الجمعة، أخذ بعضادتيّ الباب، ثمّ قال: ‏“‏ اللَّهُمَّ اجْعَلْني أوْجَهَ مَنْ تَوَجَّهَ إلَيْكَ ، و أقْرَبَ مَنْ تَقَرَّبَ إِلَيْكَ ، و أفْضَلَ مَنْ سألَكَ وَ رَغِبَ إِلَيْكَ‏ “‏‏.

ومن أدعيته عليه الصلاة والسلام يوم الجمعة، دعاءه: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.


ومن أدعية النبي أيضا "اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مُدخلًا كريمًا”، ودعاءه “اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال”.

ومن أدعية الرسول أيضا في يوم الجمعة“اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب”.

ads
ads