الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«شهيرة فؤاد» توضح أسباب تأخر قطاع الزراعة في مصر

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 08:02 م
هير نيوز


قالت سيدة الأعمال شهيرة فؤاد عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمصدرين بالاتحاد العام للغرف التجارية: "إن قطاع الزراعة تأخر في مصر كثيرًا، بسبب عدة عوامل، أهمها التعامل مع هذا القطاع الحيوي بتهاون شديد".

وأوضحت في تصريحات لـ«هير نيوز»: "أننا في مصر لم نستغل الرقعة الزراعية التي وهبها الله لنا، أحسن استغلال لتعظيم صادراتنا والوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية لتغطية الاحتياجات المحلية، إذ تتم زراعة المحاصيل دون خطة زراعية واضحة وصارمة في التنفيذ".

وتابعت، "هناك دول ليست لديها نفس المساحات الزراعية الشاسعة التي لدينا، ولديها اكتفاء ذاتي وتصدر الفائض عن حاجتها، ومحاصيلها مطلوبة عالميًا، وذلك يرجع إلى اتباعها لاستراتيجية محددة الملامح في الزراعة، بدراسة متطلبات السوق المحلي لديها، والنظر إلى متطلبات السوق العالمي أيضًا".

وأشارت إلى أنه في مصر نجد مساحات شاسعة منزرعة بنفس المنتج، مع ندرة آخرى، وبالتالي تزيد كميات بعض المحاصيل عن الاحتياج المحلي، ولا تكون مطلوبة في السوق العالمي، وعليه تنهار الأسعار وتتكدس المحاصيل في الأسواق المحلية، والنتيجة لم يستفد أحد من ذلك، «لا المزارع استفاد ولا الدولة استفادت وحتى المستهلك لم يستفد»، إذ أن المستهلك يبحث أيضًا عن الأسعار المتوازنة، حتي يستطيع شراء كل السلع، وألا يظل يتناول سلعة لأنها رخيصة، ويكون محروم من أخرى لغلاء سعرها.

وطالبت شهيرة فؤاد المسؤولين في مصر، وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الزراعة بضرورة إنتهاج سياسة زراعية محددة الملامح، ملزمة التنفيذ على الجميع، ومتنوعة المحاصيل، والتي مع تنفيذها سيعم الخير على الجميع، وتستفيد مصر من أحد أهم مواردها الطبيعية التي تساهم في تعظيم الدخل القومي.

ads