الأربعاء 03 يوليه 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بين التدليل والاعتماد على النفس.. أخصائية تحسم جدل قواعد تربية الذكور

الأربعاء 14/سبتمبر/2022 - 02:10 ص
هير نيوز

أثارت أفكار التربية السليمة للذكور بشكل خاص جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد تعليق الإعلامية منى عبد الغني على طريقة تعاملها مع ابنها، وعمل الطعام له في أي وقت يطلبه، ما أثار هجوما عليها، حيث يرى بعض النساء أن تربية الأمهات للذكور عن طريقة التدليل وتلبية كل الاحتياجات لهم هو السبب في تنشئة جيل من الرجال المتواكلين على الزوجات وغير قادرين على تحمل المسؤولية.

ولكن البعض من الأمهات ترى أن ذلك الدلال هو نوع من التعبير عن الحب للأبناء ونابع من مشاعر الحب والحنان للأم ودورها، وحسمت الأخصائية النفسية، الدكتورة إيمان عبد الله، الجدل في تلك المسألة، وقدمت أفضل طريقة لتربية الأبناء الذكور.



وقالت: «بعض الأمهات تخلطن ما بين الحب والسلوك فتؤثر بذلك على تربية الأبناء فالأم تعتبر أن الحب هو تضحية طوال الوقت بكل ما هو غالي وثمين من أجل الأبناء فتقدم الأم للابن كل شيء وتنجرف وراء مشاعرها في تدليله، ولكن هذا يسبب في أن يعتاد الطفل على الاتكالية ويصبح شخصا متواكلا وسلبيا فيما بعد».

وأضافت: «بعض الأسر تقوم بعمل كل شيء للابن طوال حياته وهذا يؤدي أن يكون الابن ضعيف الشخصية ولديه شعور بالعجز طوال الوقت، فيتكل على زوجته في المستقبل فتكون هي مسؤولة عن كل شيء، ولكن يجب أن تعلم الأم الأبناء المشاركة والاعتماد على النفس وهذا لا يقلل من مشاعر الأمومة ودور الأم أبدا».

وأشارت إلى أنه لتحقيق هذا يجب أن تتحكم الأم في مشاعرها من أجل تنفيذ التربية الإيجابية مع الطفل حتى لا يصبح الطفل لديه سلوك مرضي في المستقبل.



وتابعت الدكتورة إيمان عبد الله: «كل أم تقدم الحب والعطف والحنان بشكل مبالغ فيه سيأتي يوم تحتاج فيه للأبناء يساندونها فيجب أن تقوم بتربيتهم على ذلك منذ الطفولة، كما يجب أن تعلم الأم الأبناء المشاركة والقيام بمهارات وأنشطة».

اقرأ أيضًا..

ads