الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفى على شروط حصول الابنة علي معاش والدها المتوفى

الإثنين 11/يناير/2021 - 02:05 م
هير نيوز


تساؤلات عديدة تثور فى أذهان الكثير من النساء، حول أحقية حصول المرأة الأرملة على معاش زوجها المتوفى بقانون المعاشات الجديد وشروط الحصول علي المعاش.

حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 شروط حصول المستحقين على المعاش في حالة وفاة صاحب المعاش والفئات المستحقة للحصول على المعاش حال وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش، والتي تضمنت أن يكون الزواج موثقًا أو ثابتًا بحكم قضائي بات، وألا يكون الأرمل متزوجًا بأخرى.

كما اشترط القانون لاستحقاق الابنة في معاش والدها المتوفى ألا تكون متزوجة،كما اشترط للابن ألا يكون قد بلغ سن الحادية والعشرين، ويستثنى من هذا الشرط الابن العاجز عن الكسب.

ويستثنى الطالب بإحدى مراحل التعليم التي لا تجاوز مرحلة الحصول على مؤهل الليسانس أوالبكالوريوس، أو ما يعادلها بشرط عدم تجاوزه سن السادسة والعشرين ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة، ومن حصل على مؤهل نهائي لا يجاوز الليسانس أو البكالوريوس، ولم يلتحق بعمل أو يزاول مهنة، ولم يكن قد بلغ سن السادسة والعشرين، بالنسبة للحاصلين على مؤهلات عليا، وسن الرابعة والعشرين للحاصلين على المؤهلات الأقل.

وكشف القانون عن المستحقين للمعاش حال وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش، وهم، الأرملة، الأبناء، البنات، الوالدان، الإخوة، الأخوات، الذين تتوافر فيهم شروط الاستحقاق المنصوص عليها، في تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش.

كما أن السيدة المطلقة تقوم بتقديم طلب إلى مكتب التأمينات المختص بحاجتها إلى صرف معاش والدها الراحل مع إرفاق أوراق قسيمة الطلاق الخاص بها أو شهادة وفاة زوجها.

وتقضى المادة 140 من القانون بصرف متجمد المعاشات بأثر رجعي 5 سنوات لا غير، كما أن الابنة العاملة، فيتم عقد مقارنة بين نصيبها في المعاش وبين مرتبها، ولو قيمة مرتبها أعلى من قيمة المعاش لا تستحق المعاش، والعكس صحيح.

ads