الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بشرى سارة.. التضامن تفتح باب التقديم لشقق الأسر الأولى بالرعاية

الإثنين 11/يناير/2021 - 01:04 م
هير نيوز


بدأت وزارة التضامن الاجتماعى، برئاسة نيفين القباج، فى تنفيذ أولى خطوات مشروع "إسكان الأُسر الأولى بالرعاية"، وذلك بهدف المساهمة في توفير وحدات سكنية بالمدن الجديدة والتي يوجد بها مناطق صناعية لإتاحة فرص عمل بالمصانع لأفراد الأسرة.

وأكدت الوزارة أن المشروع يأتى فى إطار حرص الدولة على توفير سكن آمن للأسر الأولى بالرعاية، وفقا لتعليمات الرئيس والحكومة.

وتجري وزارة التضامن حاليًا البحث الاجتماعي الميداني لجميع المتقدمين، ممن ينطبق عليهم الشروط العامة، بحيث تساهم في تحديد المستحقين من عدمه، وفقًا لشروط ومعايير اختيار الأسر الأولى بالرعاية للحصول على وحدة سكنية.

وبلغ عدد الأسر المستفيدة من الوحدات السكنية حتى الآن (446) وحدة، وتضمن المشروع مدن السادس من أكتوبر، والشروق، و15 مايو، بالإضافة إلى مدينة السادات، وبدر، والشيخ زايد، وبرج العرب، ودمياط الجديدة، والصالحية الجديدة.

ويكون حق الانتفاع لهذه الوحدات بنظام التعاقد لمدة عام واحد، قابل للتجديد فى حالة استمرار توافر شروط الاستحقاق على المنتفع، وكذلك قدرته على سداد الالتزامات المطلوبة من رب الأسرة، إضافة الى ضرورة الإقامة الدائمة لرب الأسرة فى الوحدة السكنية.

يذكر أن وزارة التضامن وقعت فى وقت سابق بروتوكول تعاون مع وزارة الإسكان يهدف إلى توفير سكن ضمن مشروع إسكان الأسر الأولى بالرعاية، فى اطار الاهتمام بالأسر الأولى بالرعاية وباحتياجاتهم.

أما فيما يخص المستندات المطلوبة للحصول على الوحدة، فهى: "بیان كامل الدخل الشهري لرب الأسرة معتمد وموثق من جهة عمله، إقرار معتمد موقع من 2 شهود والرقم القومي لهم بدخل الأسرة في حالة العمل الحر، صورة من عقد إيجار الوحدة السكنیة المقيم بها في الوقت الحالي، صور بطاقات الرقم القومي لأفراد الأسرة وصور شهادات المیلاد وقيد المدرسة للأبناء، إیصال كهرباء ومياه وغاز حدیث، بیان بالموقف التأميني للطالب وزوجته والأبناء فوق سن الإعالة، والمقيمين إقامة دائمة مع الأسرة، شهادة هندسیة من الحي بالعقارات المتهالكة والخطرة والمهددة بالانهیار، وثیقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة (الأرملة).

ومن شروط الحصول على الخدمة، أن تكون أسرة من محدودى الدخل وليس لديها سكن مناسب، لا يكون أحد أفراد الأسرة متهربًا من تأدیة الخدمة العسكریة، ألا يكون على أي فرد من أفراد الأسرة أي أحكام قضائیة، لا يكون أن سبق التخصیص للمتقدم أو الأسرة (الزوج الزوجة الأٔبناء القصر) وحدة سكنیة من وزارة الإسكان أو قطعة أرض بالمدن الجدیدة بالمحافظات أو أي جهة حكومية أيًا كان نوعها، سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالتنازل من الغير وألا يكون قد حصل على قرض تعاوني.

و يقوم المواطن بتقديم طلب الحصول على وحدة سكنیة، وتقديم المستندات للوزارة وسداد قيمة المبالغ المطلوبة ببنك ناصر الاجتماعي بالحساب المخصص للمشروع، وبعدها تقوم الوزارة ببحث الحالة ميدانیًا للعرض على اللجنة العلیا للإسكان بالوزارة، واختیار الأسر المستحقة طبقًا للشروط والمعایير المحددة لهذا المشروع، علاوة على إجراء زيارات ميدانیة للأسر التي تم اختیارها من خلال لجنة الإسكان، وأخيرًا مراجعة جمیع المستندات المطلوبة للتسكين مع لجنة الإسكان.

ads