الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 أسباب مرضية وراء السعال بعد تناول الطعام

الثلاثاء 16/أغسطس/2022 - 09:56 م
هير نيوز

وظيفة السعال هي تنظيف مجرى التنفس من العوائق، ولكن يُعاني الكثير من الأشخاص منه أثناء وبعد تناول الطعام ومع تكرار الأمر يشعرهم بالقلق.

إليك أهم أسباب السعال أثناء الطعام

التهابات الجهاز التنفسي
 
تسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي الكثير من حالات السعال، ويستمر لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وتصبح الكحة مزمنة إذا استمرت لفترة تتجاوز 8 أسابيع. 

الكحة الناتجة عن العدوى تسبب التهابًا في مجرى الهواء، وهذا يؤدي إلى زيادة الحكة وإذا لم تنته يجب استشارة الطبيب.


الربو 

يعد الربو من الأمراض المزمنة التى تصيب الرئتين، وقد يسبب الصفير وضيق الصدر والسعال، إذ يبدأ الربو في مرحلة الطفولة حتى البلوغ، ويحدث بعد تناول البصل المخلل، الفواكه والخضروات المجففة، المشروبات الغازية، كما يمكن التحكم في أعراض الربو من خلال تناول الأدوية .

ارتجاع المريء 

ارتجاع المريء حالة مزمنة من الارتجاع الحمضي، وهو يسبب السعال بعد تناول الطعام ومن أعراضه: 

- الغثيان أو القيء
- مشكلات في البلع 
- التجشؤ 
- الصفير 

الارتجاع الحمضي 

يحدث عندما ترتد أحماض المعدة إلى المريء، حيث ترتخي العضلة العاصرة للمريء السفلية خلال تناول الطعام للسماح له بالانتقال إلى المعدة، وفي بعض الأحيان تنغلق بشكل تام، حيث يسمح لأحماض المعدة أن تنتقل إلى المريء، ويمكن أن يسبب تهيج المريء والسعال .

الارتجاع الحنجري

يعد الارتجاع الحنجري نوعًا من أنواع ارتجاع المريء، ويحدث عندما ينتقل حمض المعدة إلى الأنف، لذا يسبب السعال خلال وبعد الوجبات، عند التحدث أو الاستيقاظ، أو الضحك ومن أعراضه: 

- التهاب في الحنجرة 
- بحة في الصوت 
- الشعور بحرقان 
- الشعور بوجود جسم غريب في الحنجرة

حساسية الطعام 

تحدث عادة من الطفولة، وتختلف من شخص إلى آخر، وهي سبب شائع للحكة بعد تناول الطعام، وتؤثر في بعض الأحيان على الجهاز التنفسي، مما يسبب ضيق التنفس، والسعال، بالاضافة إلى الصفير ،سيلان الأنف، ويمكن أن تؤدي الى حساسية مفرطة، فمن الضروري تحديد الأطعمة التى تسبب السعال والالتزام بالأدوية لتخفيف الأعراض.

عسر البلع

يسبب صعوبة البلع المزيد من الوقت والجهد لنقل الطعام والسوائل إلى المعدة، وقد يسبب دخول محتويات المعدة إلى الرئتين بكميات صغيرة، مما يؤدي إلى تهيج الشعب الهوائية ويسبب السعال المتكرر ويزداد بعد تناول الطعام.

اقرأ أيضًا..

ads