الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد توليه حقيبة التعليم العالي.. من هو محمد أيمن عاشور؟

السبت 13/أغسطس/2022 - 06:14 م
هير نيوز

تولى الدكتور محمد أيمن عاشور، الأستاذ بكلية الهندسة جامعة عين شمس، منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلفًا للدكتور خالد عبدالغفار.

من هو الدكتور أيمن عاشور؟

الدكتور محمد أيمن عاشور هو أستاذ الهندسة المعمارية، ولد في 12 ديسمبر عام 1960، وحصل على البكالوريوس عام 1982، ودرجة الماجستير فى عام 1986، ودرجة الدكتوراه فى 19 فبراير 1993من معهد العمارة في موسكو بروسيا.

الجوائز التي حصل عليها

حصل «أيمن عاشور» على جوائز عديدة من الدولة في مجالات الفنون المعمارية والاتصالات والإدارة، ورشح قبل ذلك لرئاسة جامعة عين شمس، وحصل على دبلوم الدراسات العليا في التخطيط الحضري والإسكان من معهد دراسات الإسكان روتردام في هولندا 1985.

مناصبه

شغل «عاشور» منصب نائب وزير التعليم العالي، وشغل قبل ذلك منصب وكيل كلية الهندسة جامعة عين شمس، ثم عميدًا لها بقرار من رئيس الجمهورية عام 2014.

وعمل مدير وحدة التصميمات والدراسات والبحوث المعمارية بمركز الاستشارات الهندسية، كلية الهندسة، لثلاث فترات متتالية منذ عام 2003.

كما شغل «عاشور» منصب المنسق العام بقسم العمارة للعديد من بروتوكولات واتفاقيات التعاون الدولية والمحلية مع العديد من الجهات والجامعات الأجنبية والهيئات المصرية.

وكان رئيس اللجنة الفنية لمتابعة أعمال البناء والتجهيزات والتشطيبات طبقًا للقرار الوزاري رقم 1142 عام 2018 بتشكيل لجان للإشراف ومتابعة المشروعات القومية لإنشاء جامعات ومؤسسات تعليمية وبحثية.

وتقلد منصب عضو بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية برئاسة السيد رئيس الوزراء من 2014، وهو المجلس المسئول عن وضع استراتيجيات وخطط التنمية العمرانية المستقبلية.

وعضو مجلس إدارة المركز الطبي لسكك حديد مصر منذ 2013 حتى 2017، وعضو مجلس إدارة جمعية الارتقاء بالبيئة العمرانية جمعية أهلية لتطوير العشوائيات.

اهم مشروعات الدكتور أيمن عاشور

توقيع بروتوكولات تعاون بين جامعة عين شمس ممثلة في وحدة التصميمات والدراسات والبحوث المعمارية وبين وزارة النقل وذلك لوضع رؤية مستقبلية لمحطات السكك الحديدية المصرية وتم توقيع البروتوكول بين الدكتور أحمد زكي بدر رئيس جامعة عين شمس الأسبق ومحمد منصور وزير النقل الأسبق.

الكشف على طريق الكباش كمحور أثري هام في وسط مدينة الأقصر لتحويل المدينة إلى متحف مفتوح وحي للتراث بالتعاون مع محافظة الأقصر.

التصميم الأولى والمشروع الابتدائي لمرسى الفنادق العائمة بجنوب الأقصر لاستيعاب 180 فندقاً عائماً بخدماتها الأساسية وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة.

تطوير منطقة ساحة معابد الكرنك بالأقصر بالتعاون مع وزارة الثقافة.

تطوير عدد 300 محطة ركاب للسكك الحديدية المصرية بجميع المحافظات المصرية (فيما عدا محطة رمسيس وسيدي جابر) بإجمالي تكلفة حوالي مليار جنيه وذلك بالتعاون مع وزارة النقل.

ads
ads