الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ملك فرنسي لا يستحم.. كلمة السر وراء عطور النساء الباريسية

الأحد 07/أغسطس/2022 - 12:58 ص
هير نيوز

يتساءل الكثير من الناس عن السر خلف عطور النساء الباريسية، وشهرة باريس بتلك العطور الرائعة التي أصبحت الأغلى في العالم، وهوس النساء بها من مختلف أنحاء العالم.



كشف موقع" ذا برفيوم سوسايتي"  أن الملك الفرنسي لويس الرابع عشر (1638-1715) كان كلمة السر في العطور الباريسية، وذلك لأنه كان مرعوبًا من الاستحمام. 

يقال إنه استحم 3 مرات فقط في حياته، حيث كان هذا الخوف مشتركًا بين النبلاء في القرن السابع عشر ، وكان يُعتقد أن الماء ينشر المرض، وكان المبدأ السائد "كلما قل الاستحمام، كنت أقل ضعفًا".



ومع ذلك ، كانت فرساي عطرة للغاية، في جميع أنحاء القصر، كانت الأواني مملوءة ببتلات الزهور، لتنعيم الهواء،  تم رش الأثاث بالعطور، حتى النافورة والزوار، ربما كانت خطوة دفاعية عندما كانت النظافة نادرة جدًا، تم رشهم بالعطر عند دخولهم القصر، حيث كان هواء الصالونات المذهبة في البلاط الفرنسي عبقًا لدرجة أن المحكمة الفرنسية أصبحت تُعرف باسم "المحكمة المعطرة".



أخذ لويس اتجاه صناعة العطور إلى آفاق جديدة، من خلال تكليف صانع العطور الخاص به بابتكار عطر جديد لكل يوم من أيام الأسبوع،  أصر على تعطير قمصانه بما يسمى "أكوا أنجيلي" المكون من خشب الصبار وجوزة الطيب والستوراكس والقرنفل والجاوي المغلي في ماء الورد "بكمية قد تغطي أربعة أصابع". 

تم طهيه على نار هادئة لمدة يوم وليلة قبل إضافة ماء الياسمين وزهر البرتقال وقليل من حبات المسك، مثل بعض أنواع مكيفات الأقمشة المبكرة، تم استخدامه لشطف قمصان لويس.



كما رتب الملك أيضًا جناحًا باللونين الأزرق والأبيض ليتم بناؤه في فرساي لممارسة الحب، حتى يتمكن بين اللحظات العاطفية من ملء رئتيه برائحة الأسهم ومسك الروم والياسمين الأبيض.



أصبح من المعتاد أن يقوم الأشخاص المتمرسون بالإشراف على صنع العطور الخاصة التي يفضلونها، منهم أمير كوندي ، على سبيل المثال، كان دائمًا يشع برائحة السعوط المفضلة لديه في حضوره، حيث عُرفت رائحة Duchesse d’Aumont باسم "à la Maréchale"، وذلك لأنها كانت متزوجة من مارشال فرنسا، وتم إنشاؤها من الكزبرة والعلم الحلو (السوسن) وعشب الجوز.


تعتبر الرائحة المفضلة لدى مدام دي بوري، جاءت من صانع العطور الإيطالي جيوفاني ماريا فارينا، أو دو كولون الأصلي كما أصبح يعرف بعد ذلك، معطر برائحة البرغموت، زهر البرتقال، اللافندر، إكليل الجبل، بروح العنب.

ads