الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"القبطان البحري النسائي" القيادة والأناقة في ثوب واحد| صور

الخميس 14/يوليه/2022 - 12:10 م
هير نيوز


يعد الزي البحري مصدر فخر واحترام كبير للعاملين في البحر، ويستغرق الأمر سنوات من العمل الجاد والانضباط والتفاني حتى يصبح المحترف البحري جديرًا بارتداء الزي البحري التجاري المرموق.




كما أصبح الزي الرسمي مسألة افتتان كبير ليس فقط لأولئك في الصناعة ولكن أيضًا لأولئك الذين ليس لديهم أدنى فكرة عما يفعله المحترفون البحريون أو الصناعة كلها.




لا يعتبر الزي البحري بالنسبة للبعض مجرد قطعتين من الملابس ، ولكنه تجربة وإنجاز وتعلق بصناعة جعلتهم على ما هم عليه اليوم.


بداية الزي البحري


 


يعود تاريخ زي البحرية التجارية إلى الماضي القريب كتاريخ لقب "البحرية التجارية"؛ حيث تم منحها لأول مرة من قبل الملك جورج الخامس على أساطيل الشحن التجارية البريطانية في محاولة لتكريم خدمتهم في الحرب العالمية الأولى.


 


وبالمثل، تم تقديم فكرة الزي الموحد للبحارة العاملين على السفن التجارية في القرن العشرين، وخاصة بعد الحرب العالمية الأولى. 




كانت القوات البحرية، مثل القوات العسكرية الأخرى، في جميع أنحاء العالم، قد أدخلت بالفعل الزي الرسمي منذ فترة طويلة، عكس السفن التجارية.


اقرأ أيضًا..

"تيلنياشكا الأزرق" الزي الرسمي للنساء في سلاح البحرية الروسي





 

سُمح للمكاتب وأعضاء الطاقم الآخرين في الخارج لسفينة تجارية باختيار ملابسهم وفقًا لاختياراتهم، ويشير المؤرخون إلى أن ملابس عمل البحارة في السفن التجارية لم تكن مختلفة كثيرًا عن تلك التي يرتديها الفلاحون وغيرهم من أبناء الطبقة العاملة.






أصبح الزي الرسمي جزءًا من ثقافة البحرية التجارية بعد أن أدخلت سفن الركاب أنظمة خطوط وشارات لتحديد أفراد طاقمها من المسافرين. 



وظيفة الزي البحري



ساعد النظام الخاص بالسفن التجارية أيضًا في التعرف على الضباط من أفراد الطاقم الآخرين مثل البحارة أو الرتب.



بصرف النظر عن  تحديد رتب البحارة، يحدث الزي الرسمي أيضًا عن مسؤوليات كل  أفراد الطاقم وجلب المزيد من الانضباط في وظائفهم،





تعكس الكتّافات اللامعة على الأكتاف المسؤوليات التي يتم أداؤها في أوقات مختلفة أثناء سير السفينة والمهام الأخرى في البحار.




على الرغم من استمرار ثقافة الزي الرسمي في الخارج ، إلا أن السفن التجارية استمرت حتى عام 1970 بدون زي موحد في داخلها، إلا أن السنوات اللاحقة شهدت ابتعاد الناس عن هذه الخصائص الشكلية ، خاصة في حالة السفن التجارية.



 

بينما استمر طاقم سفن الركاب الذين يعملون في الخارج في ارتداء زيهم الرسمي ، ركزت السفن التجارية الأخرى بشكل أكبر على القدرات التشغيلية.


الخطوط الذهبية


 


في الوقت نفسه، تم إصدار شارات قبعة البحرية التجارية أيضًا في بريطانيا، فيما يتعلق بشارات Insignia، فإن الزي الرسمي الذي يحتوي على خطوط ذهبية كاملة مخصص لضباط سطح السفينة.



 

بينما يرندي الضباط المهندسون المتواجدون على السفن خطوط ذهبية ذات لون أرجواني في المنتصف على زيهم الرسمي. 


اقرأ أيضًا..

«بأكمام منفوخة وبريق الأميرات» الزي الشعبي للأيرلنديات عنوان للأناقة





يتم استخدام الخطوط الذهبية ذات اللون الأخضر واللون الأحمر على زي الضباط والمسؤولين الطبيين على التوالي. 




بينما يرتدي الموظف الكهربائي على ظهر السفينة نفس الشريط الذي يرتديه كل من المهندس الثالث أو الضابط الثاني.




 

سيكون للطاقم الذي يعمل كمضيف رئيسي أو في قسم الضيافة خطوط ذهبية ذات لون أبيض، والزي ذو الخطوط المتموجة والماس بينهما مخصص لضباط الراديو في الخارج على متن السفن.




 

في الوقت نفسه، لا يمكن استخدام الزي الرسمي للبحرية التجارية الذي يتميز بخطوط مرصعة بالماس إلا من قبل الضباط الحاصلين على شهادة الكفاءة (COC)، ومع ذلك ، فإن الميزات الموجودة في اللباس البحري التجاري تظهر اختلافات طفيفة من بلد إلى آخر.


ألوان زي البحارة




عادة ما يرتدي طاقم السفينة (والضباط) قميصًا أبيض وبنطلونًا أسود مع كتاف وفقًا لرتبهم عندما يكونون على جسر السفينة أو الإقامة أو منطقة الفوضى.



 

ويعد الزي الرسمي مصحوبًا بحذاء رسمي أسود وكنزة صوفية أو قميص من النوع الثقيل أثناء البرد، والغطاء (P-cap) عبارة عن غطاء أسود مع قمة بيضاء عليها رمز مرساة.



 


يمكنك أثناء العمل على سطح السفينة أو أثناء عمليات الشحن، رؤية الطاقم الداخلي عادة وهم يرتدون بدلة مرجل إلى جانب معدات الحماية الشخصية الأخرى، ويمكن للعاملين من قسم سطح السفينة ارتداء أيضًا نفس بدلة الغلاية وأحذية الأمان.




 


نظرًا لأنه يتعين على طاقم قسم المحرك قضاء معظم الوقت في غرفة المحرك، فإنهم يرتدون بدلات المرجل دائمًا، إلا عندما يكونون في فوضى الضابط أو على الجسر.



وعلى الرغم من أنه خلال ساعات الغداء، يمكن السماح لطاقم قسم المحرك بتناول الطعام ببدلة الغلاية بسبب ضيق الوقت.



من الصحيح أن نقول إن العديد من الشباب يحلمون بأنفسهم بالزي العسكري البحري، ومع ذلك، يحتاج المرء إلى العمل الجاد لكسب هذا الامتياز.




ads