الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من عكا إلى الهند.. المصريون يحجون إلى 5 أماكن مختلفة

الجمعة 08/يوليه/2022 - 08:00 م
هير نيوز

يعتقد كثير من المصريين أن الحجاج الوحيدين في مصر هم من ذهبوا لأداء فريضة الحج من المسلمين إلى الأراضي المقدسة في مكة والمدينة، ولكن الحقيقة أن كل ديانة وطائفة في مصر لهم مكان خاص يحجون إليه ويعتبرون من زارها هو حاجًا.

الحجاج المسلمون 



يحج السواد الأعظم من المصريين إلى مكة المكرمة، وأدى تدفق آلاف الحجاج المصريين إلى مكة والمسلمين من شمال افريقيا عبر مصر إلى نشأة طريق الحج المصري الذي  يمر من  تبدأ من "بركة الحج" شمال القاهرة، إلى السويس، والدار الحمراء، ومن عجرود إلى نخل إلى أيلة ثم إلى العقبة.

ولم تكتفي مصر بذلك ولكنها كانت ترسل كسوة الكعبة كل عام إلى مكة واستمر هذا التقليد منذ العصر الإسلامي وحتى عهد الرئيس جمال عبد الناصر، كما حرص  معظم رؤساء مصر المتعاقبين على أداء فريضة الحج من الرئيس محمد نجيب إلى الرئيس مبارك.

حج المصريين المسيحيين إلى الأماكن المقدسة بفلسطين

 
يحج المصريون المسيحيون إلى الأماكن المقدسة في فلسطين، ولكن توقف الحج المسيحي في مصر حين أمر البابا كيرلس السادس يوقفه بعد احتلال مدينة القدس من إسرائيل، وكان يشمل الأماكن المقدسة في القدس وكنيستي المهد في بيت لحم، والقيامة في القدس، وعاد في الآونة الأخيرة ممن زيارة بعض الأقباط للأماكن المقدسة في القدس.

اليهود



لا يزال يوجد عدد ضئيل من المصريين اليهود داخل مصر، وهناك عدد منهم هاجر إلى أوروبا، ويحج اليهود ٤ مرات في العام خلال عيد الفصح وعيد العرش وعيد المظال، ويحدث الحج حالياً إلى حائط المبكى في القدس.

البهائيون



يحج المصريون البهائيون إلى الأماكن المقدسة البهائية والتي توجد في حيفا حيث حدائق البهائيين التي تشمل بيت العدل الأعظم وضريح الباب، وفي عكا حيث يوجد ضريح بهاء الله ومنزله.

الأحمدية أو القاديانية



تعتبر الأحمدية أو القاديانية هي ديانة نشرها غلام مزرا أحمد ولا تعتبر النبي محمد هو آخر نبي مرسل، وينتشر اتباعها في جنوب مصر، وتعتبر تلك الطائفة أن الحج الأكبر يكون إلى بلدة قاديان في الهند مسقط رأس نبيهم ميرزا.

تعتبر قاديان قرية تقع في شمال الهند في منطقة البنجاب وقد اشتهرت هذه القرية في القرن التاسع عشر بعد أن ظهر بها رجل اسمه ميرزا غلام أحمد الذي إدّعى أنه هو الإمام المهدي والمسيح الموعود.

الحج في مصر القديمة



 
كان يحج المصريون القدماء إلى أبيدوس في صعيد مصر وتحديداً في محافظة سوهاج، حيث اعتقد المصري القديم أن رأس الإله لوزير إله الموتى كانت هناك، وقام الملك سيتي الأول في الأسرة ال١٩ ببناء معبد رائع له والحق داخله "الأوزيريون" أو قبر اوزير، وكان المصريين يحجون عبر النيل داخل مراكب.

وتعتبر مدينة أبيدوس في المعتقدات الخاصة للمصريين القدماء هي منزل كل من  "الكا" أي الجسد و"البا" والتي تعني الروح الخاص بالإله أوزير، وقد حرص المصري القديم على زيارة أبيدوس.

وكان للحج في مصر القديمة موعد محدد، وهو يوم الثامن من الشهر الأول من فصل الفيضان حتى يوم السادس والعشرين من نفس الشهر، وأدى عدد من ملوك مصر القديمة الحج مثل  الملك سنوسرت الثالث وأمنمحات الثاني من ملوك الدولة الوسطى.

اقرأ أيضًا..

ads
ads