السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ«الأمهات».. تعرفي على مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها

الأربعاء 06/يناير/2021 - 11:48 ص
هير نيوز


الرضاعة الطبيعية للأطفال في مصر، ثقافة تكتسبها الأمهات الجدد من الأمهات القدامى، وكذلك الزوجات من الحموات والأمهات، وكل ما تعرفه الأمهات عنها، هو أنها مفيدة للطفل والأم معًا، ولا تعرف شيئًا عن مشاكلها وكيفية التغلب عيها بطريقة علمية، وإن كانت تتعامل مع مثل هذه المشاكل بالطريقة التقليدية المعروفة بـ"اسأل مجرب".

"هير نيوز" تحدثت في هذا الموضوع المهم مع الدكتورة سلمى محمد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، وسألتها عن فوائد ومشاكل الرضاعة الطبيعية وكيفية التغلب عليها بحلول وعلاجات صحية وآمنة. 

فوائد الرضاعة الطبيعية: 

1- تساعد في تقوية المناعة
2- حليب الأم غني بالعناصر المفيدة
3- تساعد على ذكاء الطفل
4- تساعد الأم في الحفاظ على حجم الجسم والوزن.
5- تساعد فى تغذية وبناء جسم الرضيع بشكل صحي.

مشاكل الرضاعة الطبيعية:

1- تحجر الثدي من الرضاعة

يتحجر ثدي الأم نتيجة امتلاء الثدي بالكثير من اللبن بعد أيام من الولادة، مما يؤدي إلى تحجره والإحساس بألم شديد، وذلك بسبب عدم ممارسة الرضاعة بانتظام وبصورة مستمرة.

كما تتسبب المبالغة في تناول الأدوية والمشروبات المدرة لللبن، في تحجر الثدي، وكذلك انسداد مجرى اللبن أثناء فترة الرضاعة بسبب تيبس اللبن في فتحة المجرى.

وحل مشكلة تحجر الثدي، يكون برضاعة طفلك بشكل متكرر كل ساعتين، والتوقف عن تناول المواد المدرة لللبن مثل: الحلبة والشعير، واستخدام شفاط الثدي لإخراج اللبن الزائد، ووضع كمادات باردة وتدليك الثدي بالزيوت.

2- الرضاعة الطبيعية تسبب مرضا فطريا

تتسبب الرضاعة الطبيعية في مرض فطري، في الأماكن الدافئة والرطبة التي تحتوي على السكر، وهو عبارة عن إحمرار وظهور قرح على شكل بقع بيضاء متناثرة في فم الطفل أو ظهور تقرح وإحمرار على حلمة الأم مع الشعور بحكة شديدة وألم في الحلمتين.

ويحدث المرض الفطري بسبب عدم النظافة الشخصية وتناول الكثير من المضادات الحيوية، ويكون علاجه عن طريق استخدام كريم مضاد للفطريات لثدييك، وشفط حلمات زجاجة الرضاعة.

3- تشقق وقرح الحلمات بسبب الرضاعة 

يحدث تشقق الحلمات من الرضاعة وأعراضها عبارة عن جفاف الجلد ومرض القلاع، وهي شائعة في الأسابيع القليلة الأولى من الرضاعة الطبيعية.

ويحدث التشقق بسبب عدم إمساك الطفل بشكل صحيح لثديك أثناء الرضاعة، وعدم الاهتمام بترطيب حلمات الثدي قبل الرضاعة، وعض طفلك للحلمة أثناء الرضاعة خصوصًا في فترة التسنين.

ويكون الحل عن طريق ترطيب حلمات الثدي خلال فترة الحمل بكريمات مرطبة للثدي، وشرب الكثير من السوائل لترطيب الجلد.

4- نقص اللبن وقت الرضاعة الطبيعية

يعتبر نقص اللبن وقت الرضاعة من أكثر مشاكل الرضاعة الطبيعية وتحدث بسبب عدم الانتظام في الرضاعة، أو عدم الاهتمام بتغذية الأم، ويكون الحل عن طريق الاهتمام بتغذية نفسك بكميات جيدة ومتنوعة من الطعام، وبدء الرضاعة فوراً بعد الولادة، والانتظام بها.

5- انسداد القنوات اللبنية أثناء الرضاعة

يحدث انسداد القنوات اللبنية بسبب عدم الانتظام في الرضاعة، وارتداء حمالات الصدر الضيقة، ويؤدي هذا الانسداد إلى تحجر الثدي.

ويكون الحل عن طريق ارتداء حمالات صدر واسعة ومريحة، فضلاً عن إرضاع الطفل بصورة منتظمة، ووضع كمادات على الثديين، ورفع القدم للاسترخاء.

ads