الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لماذا تفرح بعض البنات بكلمة «مُزة»؟ طبيب نفسي يجيب

السبت 11/يونيو/2022 - 01:01 ص
هير نيوز


كلمة "مزة" لفظ حديث استخدمها جيل الثمانينات، ويعتقد البعض أن معناها هو الفتاة شديدة الجمال والأنوثة، لكن هي لا تمت لهذا المعنى بصلة، وترجع قصة لفظ "مزة" إلى شاب كان يشرب الخمر باستمرار ويجلس في خمارة قديمة، فتعرف على فتاة ليل في هذه الخمارة وأطلق عليها لفظ "مزة".


المعاكسات في زمن السياسة والفوضى: كلمات بطعم الاغتصاب

وأطلق أحد المخمورين هذا اللفظ على بنت الليل نسبة وتشبيهًا للمزة التي يتناولها مع الخمر، فهو وصف الفتاة كما لو كأنها مثل المزة وهي ما يتناول بجوار الخمر مثل المكسرات والخيار المخلل وهكذا، فهو يتناولها وهو يسكر لتذهب رائحة الخمر عن فمه.


هى ماما كانت نحلة؟... معاكسات اتهرست فى شوارع مصر من 1990 وأنت طالع - اليوم  السابع

وكان هذا اللفظ يقتصر قديمًا على فتيات الليل، حتى ظهر فجأة وسط المجتمع ككل وأصبح أغلب الشباب يطلقونه على الفتيات بجهل من الطرفين وعدم معرفة المعنى الحقيقي وراء كلمة "مزة".


اقرأ أيضًا..

معاكسه البنات بين الماضي والحاضر - منتديات بنات فلسطين


سبب سعادة الفتاة عند سماع "مزة"


هذا اللفظ غير أخلاقي ولا يليق للشباب إطلاقة على الفتيات، ويعتبر هذا أكبر دليل على عدم الوعي والثقافة وانتشار الجهل الذي باتتيخيم على عقول الشباب والبنات في هذا الجيل، فيطلق الشباب لفظ "مزة" على الفتيات اللذين يرونهم أنهم أكثر أنوثة، ولا يختلف الوضع كثيرًا مع الفتيات فتشعر بعض الفتيات بأنها مرغوبة وأنها جميلة؛ لهذا تشعر بالسعادة عند سماعها لفظ "مزة" دون معرفة المعنى الحقيقي لهذا اللفظ، حسبما قال الدكتور أحمد أبو بكر، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان.

معاكسة "بما لايخالف شرع الله": عايزينها إسلامية يا جميل - - الوطن


الكلمات المجهولة تغزو عقول الشباب


وانتقل "أبو بكر" لدور الأسرة والمدرسة في تقويم النشأ، فقال إن اليوم العديد من الآباء والأمهات يتلفظون بهذا اللفظ دون النظر للمعنى الحقيقي له، فبالتالي يقوم الأبناء بتقليدهم وترديد هذه الكلمات التي تعمل على إفساد عقول الشباب وغياب الوعي عنهم.

ads
ads