الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبيرة تغذية: الفتيات أكثر المصابين باضطراب فقدان الشهية العصبي

الثلاثاء 05/يناير/2021 - 10:43 ص
هير نيوز


يعد اضطراب فقدان الشهية العصبي واحدًا من بين أنواع الاضطرابات في الأكل، حيث يعاني الأشخاص الذين يعانون منه من أعراض فقد الشهية ورفض الطعام والخوف الدائم من زيادة الوزن ولذلك يلجأون دائما لخفض كميات الطعام التي يتناولوها بشكل ملحوظ فيصبحون نحفاء بصورة حادة وخطيرة، بنسبة كبيرة يؤثر هذا على مستقبلهم الصحي ويهدد حياتهم.

تقول الدكتورة علياء محسن إخصائية السمنة والنحافة، إن أكثر المصابين بإضطراب فقدان الشهية العصبي هن النساء وخاصة في المرحلة الجامعية، ويرجع ذلك لبعض الأسباب التي من بينها رغبة الفتيات الدائمة في أن تكون صاحبات القوام الممشوق، فكثيرا منهن تهتم بأن يصبح جسدها ملائم لجسد نجمات السينما والتليفزيون اللاتي تتميز إطلالاتهن بالرشاقة والمحافظة على أوزانهن.
فتوضح علياء أن هناك عدة أسباب لظهور هذا الاضطراب بعضها مرضي وبعضها نفسي يأتي في مقدمتها العوامل الوراثية، فكلما كان هناك أفراد في العائلة يعانون من الاضطراب نفسه يصبح أبناء الجيل الثاني والثالث عرضة بشكل أكبر لظهور أعراض الاضطراب عليهم.

كذلك الاكتئاب ومرور الفتيات خصيصًا بضغط نفسي وأحداث صادمة يترتب عليها فقدان الشهية وعدم رغبتهن في الطعام. 

تضيف علياء أن الفتيات اللاتي يعملن في مجالات الموضة والتصاميم يكن حريصات بشدة على عدم الطعام، حتى يتحول الأمر لديهن لفقدان شهية عصبي.

أعراض فقدان الشهية العصبي: 

اضطراب متخفي.. هكذا يطلق عليه مختصو النحافة وعلاجها، موضحين أن من يعانوا من هذا الاضطراب عادة ما ينكرون أن لديهم مشكلة، لا يلاحظها المقربون منهم دائما، بل والأخطر من ذلك اعتقاد المريض الدائم بأنه سمين ويعاني من فرط السمنة، حتى حين يكون نحيفا جدًا، إلا أنه تظهر عليه بعض الأعراض مثل الشعور بالضعف، أو سقوط الشعر وجفاف البشرة وقضم الأظافر، توقف الدورة الشهرية أو اضطراب موعدها، مغص شديد، شحوب لون البشره وغيرها من العوامل المجتمعة أو المنفردة.

ads