الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تبنت طفلاً ووالدتها يونانية.. تعرف على ليلى علوي في عيد ميلادها

الإثنين 04/يناير/2021 - 04:50 م


ليلى علوي، واحدة من أشهر الممثلات في مصر تشتهر بجمالها ومسيرتها الفنية الناجحة، حيث شاركت في أكثر من 70 فيلم سينمائي خلال مسيرتها الفنية وحصلت على العديد من الجوائز، وبدأت مشوارها الفني عندما كان عمرها 7 سنوات، حيث عملت في الإذاعة والتلفزيون وشاركت في كثير من برامج الأطفال مثل "عصافير الجنة". 

ولدت في مثل هذا اليوم 4 يناير 1962 في القاهرة، لأب مصري وأم يونانية، وبمناسبة عيد ميلادها الـ 58، تبرز "هير نيوز" أهم المعلومات عنها:

١- بعد ظهورها في برامج الأطفال ودخولها مجال الفن درست إدارة أعمال في جامعة عين شمس.

٢- اكتشف موهبتها الفنان نور الشريف وأتاح لها الفرصة لتشارك بدور البطولة في عدة مسرحيات منها مسرحية "البرنسيسة" ومسرحية "الجميلة والوحشين".

٣- اختارها المخرج أحمد ثروت لتشارك في فيلم “من أجل الحياة” كما شاركت في فيلم “البؤساء” عام 1977، فكان ذلك أولى خطواتها في مسيرتها الفنية التي شملت التلفزيون والسينما والمسرح.

شاركت في العديد من المسلسلات التلفزيونية منها “العائلة” و”التوأم” و”الآنسة” و”طيور الصيف”، كما عملت في مجال الإنتاج السينمائي من خلال فيلم “يا مهلبية يا”، وحصلت"ليلى" على العديد من الجوائز خلال عدة مهرجانات منها مهرجان المحبة.

٤- كانت أولى تجارب ليلى علوي التلفزيونية من خلال مسلسل "دموع فوق الحقيقة"، ومنحها الفنان نور الشريف فرصة المشاركة في مسرحيات عدة منها مسرحية "الرجال يفضلونها موظفة" ومسرحية "الجيل اللي جاي".

٥- ظهرت "ليلى" في مسلسل "الحلم والمطر" إضافة لمشاركتها في السهرة التلفزيونية بعنوان "أوهام الحب"، كما أدت دورًا هادئًا في مسلسل "اللعبة" ودور نجوى في مسلسل "أنف وثلاث عيون"، وشاركت في مسلسل "الدنيا الجديدة" وفي المسلسل الإذاعي "أحزان الشيطان" وفي مسلسل "الصراع" وفي السهرة التلفزيونية "الفراشة" وفي مسلسل "كان يا ما كان".

٦- أدت "ليلى"، دورًا في فيلم "أنا وابنتي والحب" عام 1974 وفي فيلم "من أجل الحياة" عام 1977، وفي عام 1978 شاركت في مسلسل "دمعة ألم" وأدت شخصية سميحة في فيلم "البؤساء" إلى جانب الفنان الكبير فريد شوقي، وكان هذا الفيلم أول خطواتها في طريق النجومية، ثم جاءت مسرحية "بكالوريوس في حكم الشعوب" ومسرحية "8 ستات".

٧- أما عام 1979 فقد شهد مشاركة ليلى علوي بدور هدى في مسلسل "الآنسة" وبدور نهى في مسلسل "طيور الصيف" ومسلسل "إلا الدمعة الحزينة"، كما أدت شخصية أماني جاد الحق في مسرحية عش المجانين.

٨- عام 1980 شاركت في فيلم "من الذي قتل هذا الحب" وفي فيلم "مخيمر دايمًا جاهز"، ثم شاركت في العام التالي بشخصية راندا اسماعيل في مسلسل "صيام صيام" وفي مسلسل "وتفضلوا بقبول الحب" وفي مسلسل "ميراث الغضب" وفي مسلسل "ومشيت طريق الأخطار" وفي مسرحية "الدنيا مقلوبة".

٩- في عام 1982 شاركت "ليلى" في مسرحية "واحد في المليون" وفي مسلسل "رجل بلا ماضي" كما أدت شخصية ماجدة في فيلم "تجيبها كده تجيلها كده هي كده" ثم أدت شخصية ناهد في مسلسل "وتوالت الأحداث...عاصفة"، كما شاركت كضيفة شرف في فوازير "فطوطة" وسجلت حضورًا في مسلسل "اللقاء الأخير" وظهرت في فيلم "الحل اسمه نظيرة" وفي فيلم "الأب العادل". وفي عام 1983 قدمت شخصية بيرتا في فيلم "غريب ولد عجيب" وشاركت في مسلسل "عطفة خوخة" وفي مسلسل "الصياد والحب" وفي مسلسل "بين السرايات".

١٠- عام 2000، شاركت في مسلسل "حديث الصباح والمساء" وعام 2001 مسلسل "تعالى نحلم ببكره" عام 2003، ثم جاء عام 2004 لتشارك خلاله في مسلسل "بنت من شبرا" وفيلم "بحب السيما" وفيلم "حب البنات"، كما ظهرت علوي بشخصية نور الصباح عبد الهادي في مسلسل "نور الصباح" عام 2006، وشاركت في مسلسل "لحظات حرجة" وفيلم "ألوان السما السبعة" وكلاهما عام 2007.

١١- لعبت دور البطولة في مسلسل "هي ودافنشي" عام 2016 ودور شادية عبد الهادي في فيلم "الماء والخضرة والوجه الحسن" عام 2016.

١٢- حصلت على عدد من الجوائز، منها جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "الحجامة"، وجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "المخطوفة" والجائزتان من المركز الكاثوليكي، كما منحها مهرجان الأفلام الروائية جائزةً عن دورها في فيلم "الحجر الداير" وجائزةً عن دورها في فيلم "يا دنيا يا غرامي".

١٣-تزوجت ليلى علوي من رجل الأعمال المصري منصور الجمال ليستمر زواجهما 8 سنوات، حيث انفصلا عام 2015، لكن" ليلى" لم تنجب أولاد، بل تبنت طفل اسمه خالد، وخلال فترة زواجها من منصور لم تقدم ليلى علوي سوى فيلمين، هما "ألوان السما السبعة" عام 2007 و"ليلة البيبي دول" عام 2008، حيث ركزت اهتمامها خلال تلك الفترة على المسلسلات التلفزيونية لتظهر في مسلسل خلال شهر رمضان من كل عام.

١٤-تعود أصول والدة ليلى علوي إلى اليونان واسمها الحقيقي ستيلا لكنها غيرته ليصبح نيفين، حيث كانت تعمل في الإذاعة المصرية وهي السبب وراء دخول ليلى المجال الفني.