الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب نساء: تناول الفسيخ والرنجة يُسبب هذه المشاكل للحوامل

الجمعة 22/أبريل/2022 - 09:21 م
هير نيوز

مع اقتراب موسم الأعياد وشم النسيم يفضل الجميع تناول الرنجة والفسيخ، فهما من أبرز عادات الأكل للمصريين في موسم الأعياد، ولكن المرأة الحامل تحتار هل يمكنها أن تناول الرنجة والفسيخ أم لا؟ وإذا تناولته فما هي الكمية المسموح بها؟



أجاب على تلك التساؤلات، الدكتور إيهاب قابيل، استشاري ورئيس قسم النساء والتوليد، بمستشفيات القوات المسلحة، والذي حذر من تناول النساء الحوامل لمثل تلك الأطعمة سواء كانت رنجة أو فسيخ.



وقال الدكتور إيهاب قابيل: «تناول الرنجة والفسيخ ممنوع نهائيا في الحمل، سواء كان ذلك بكمية قليلة أو كبيرة تم تحضيرها في المنزل أو غيره، حيث أن الفسيخ يُسبب مشاكل متعددة للمرأة الحامل لأن طريقة عمله تتم عبر تحلله بالبكتيريا، ما يمكن أن يسبب إصابة الحامل بالتسمم الغذائي، فهو ضار بشكل عام للجميع ولكن للحامل بشكل خاص نظرا لضعف المناعة خلال فترة الحمل».

وأضاف: «الرنجة أيضاً ضارة على المرأة الحامل فهي أيضا سمك يتم تحضيره بالتدخين، ولكنها تحتوي على كمية كبيرة من الملح يمكن أن تسبب مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم للحامل أو التهاب وصديد في البول أو وتكون حصوات، كما أنها تحتوي على البكتيريا أيضاً التي تسبب التسمم حتى إذا تم طهيها على النار أو إضافة الليمون لها».

وتابع طبيب النساء: «أن أي طريقة في طهي الرنجة والفسيخ لا يمكنها قتل البكتيريا بشكل نهائي أو ضمان أنها تكون آمنة للمرأة الحامل، ولذلك فهي يجب أن يتم منعها نهائيا خلال فترة الحمل وعدم تناولها».

اقرأ أيضًا..

ads