الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسرار «كلام من دهب» وأحلام البسطاء.. جهز 15 ألف عروسة وأغاث ضحايا الزلزال| فيديو

الخميس 07/أبريل/2022 - 12:56 ص
هير نيوز

"كان الكلام من فضة دلوقتي أصبح دهب"، لا تزال تلك الأغنية عالقة في أذهاننا، بل وأصبحت الصورة الأيقونة لدينا عن برامج المسابقات، إنه برنامج كلام من دهب الذي قدمه الإعلامي طارق علام، فمن منا لم يحلم أن يقابله في الشارع ويجيب عن سؤاله ليعطيه الجنيه الذهب.

لم يكن "كلام من دهب" برنامج مسابقات عادي، حيث اختلطت فيه مفاهيم الاقتراب من الناس والتجول وسط الحارات والأزقة وشوارع الأحياء الشعبية مع مفهوم الجائزة التي يمكن أن تصبح متاحة لأي سعيد حظ يجيب على سؤال طارق علام مع فكرة العمل الخيري الذي قدمه علام داخل برنامجه بأكثر من صورة.

بداية برنامج كلام من ذهب



بدأ البرنامج عام 1990 ليستمر لمدة 14 عام في الشهر الفضيل حتى سنة 2004، وتحدث علام عن بداية برنامجه والتي جاءت من داخل ميدان رمسيس حيث جاءته فكرة أن يسأل الجمهور في الميدان ما هي القدم التي يمدها تمثال رمسيس إلى الأمام.

تحدث "علام" عن أول حلقات برنامج "كلام من دهب" فاز بالجائزة شخص يبحث عن فرصة عمل مبيناً كيف احتضنوا الفائز بحرارة بعد أن أعطاه الجنيه الدهب، وبعض الشركات تحملت عبء تكاليف أول ٣٠ حلقة من برنامج كلام من دهب.

العمل الخيري

تحول البرنامج شيئاً فشيئا إلى العمل الخيري وبرز ذلك في عام 1992 بعد الزلزال الشهير عندما قام بتدشين حملات لإغاثة منكوبي الزلزال والتي منها المشاركة في بناء 100 مدرسة، ولم يكتفي البرنامج بذلك بل امتدت حملاته لدعم معهد السرطان وكان أحد البرامج البارزة في الترويج لمستشفى 57357, كما أنشأ وحدة عمليات خاصة للأطفال بمعهد القلب.

الأفراح الجماعية



تميز برنامج طارق علام بفكرة الأفراح الجماعية التي أطلقها عام 1995, وخصصها للشباب غير القادرين ووصل عدد المستفيدين من الافراح الجماعية التي أقامها البرنامج إلى 15 ألف عريس وعروسة، كان يجهزهم بالأجهزة الكهربائية والمنزلية، بحسب الموقع الرسمي لطارق علام.

رائد النزول للشارع



كانت أحد المميزات التي تميز بها برنامج كلام من دهب هو أنه كان من البرامج الأولى في مصر التي تختلط مع الناس البسيطة في الشارع،  وخاصة في الأحياء الشعبية وكانت له حركات تميز بها مثل علامة النصر حينما كان يلتقط الصور مع المشاركين بعد فوزهم ومقولته الشهيرة "كله يعمل كده".

سر الجنيه الذهب



ويظل الجنيه الذهب هو أحد أكثر الأمنيات التي ظلت تراود الفقراء لفترة طويلة من الزمن ويحلمون باقتناصها من طارق علام، ويذكر علام أنه كان يشتري الجنيه الذهب على حسابه في كثير من الأحيان.

حلقة الثعبان



ومن الحلقات التي لا ينساها الجمهور حلقة الثعبان والتي استضاف بها طارق علام حاوي تعرض للدغة من أفعى كان يحملها خلال البرنامج وبين علام خلال حديث له أنه حمل الرجل إلى مستشفى الهلال الأحمر والتي رفضت علاج الرجل لأنها اعتقدت أن فريق البرنامج يصور حلقة مقالب، ما جعل الإعلامي يتصل بوزير الصحة ومدير المصل واللقاح، مشيرا إلى أنه في النهاية تمكن من إنقاذ الرجل والذي لولا أنه كان رياضي ما نجا.

خالد سرحان: "أنا غبي"



ومن الطريف عدد من النجوم والفنانين قبل شهرتهم على شاشة برنامج كلام من دهب والتي منها النجم خالد سرحان الذي ذاعت شهرته في فيلم التجربة الدنماركية، والذي ظهر في البرنامج بعد فشله في إجابة سؤال "حاجة ناخد منها تزيد ونزودها تنقص؟"  قائلاً "أنا عايز أقولك حاجة.. أصل أنا غبى".

اقرأ أيضًا..

ads
ads